تعليم

متى فرض الصيام

متى فرض الصيام ،نتحدث في هذه المقالة عن متى فرض الصيام ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،وهو ضمن كتاب العبادات ،حيث سنتحدث في هذه المقالة عن تعرف الصيام وموعده ومتى فرض على المسلمين .

الصيام :

يعتبر الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام ،فقد فرض الله سبحانه وتعالى صوم شهر رمضان على المسلمين للتقرب من الله عز وجل ونيل رضوانه وجنته ،حيث الصوم هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل ،لقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

والصيام يعني الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات منذ طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس ،طوال شهر كامل ،قد أجمع العلماء المسلمين على وجوب صيام شهر رمضان وفرضيته، وأنه من أمور الدين المعلومة بالضرورة .

وقد فرض الصوم على المسلمين بالتدريج ففي المرحلة الأولى فُرِض صيام العاشر من شهر مُحرّم، وكانت قريش تصومه في الجاهليّة، كما كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يصومه في مكّة قبل الهجرة، وبعد الهجرة إلى المدينة المُنوّرة صامه أيضاً، وأمر المسلمين بصيامه، ثمّ خيَّرهم بين صيامه وإفطاره حين فُرِض صيام رمضان .

وقد صام رسول الله -صلى الله عليه وسلم – رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي النبي ﷺ في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة .

إقرأ أيضا:عند حدوث الجفاف في منطقة ما فإن ذلك يؤثر على الحيوانات والنبات ب

متى فرض الصيام:

وقد فرض صيام شهر رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة في المدينة المنورة، وذلك بعد تحويل القِبلة إلى الكعبة المُشرَّفة بشهرٍ تقريبا.

إقرأ أيضا:سؤال ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

والإجابة الصحيحة عن سؤال متى فرض الصيام ،ضمن منهاج العبادات الفصل الدراسي الأول كما يلي :

الإجابة الصحيحة :السنة الثانية للهجرة 2هـ.

ولمتابعة المزيد من الأسئلة يمكنكم أعزائي الطلاب الدخول غلى موقعنا الإلكتروني للحصول على المزيد من الاسئلة التي يتم البحث عنها عبر محرك البحث جوجل .

السابق
كان عمر الرسول عندما بعث
التالي
أين تقع فينا




اترك تعليقاً