متفرقات

ما هو مرض البهاق

كثيرا ما نلاحظ في حياتنا اليوم أشخاص يعانون من اختلاف لون جسمهم ،حيث تظهر بعض مناطق جسمهم أو وجههم بلون ومناطق أخى تظهر باللون الأبيض ،هذه المواصفات ينطبق عليها اسم مرض البهاق ،وفي هذه المقالة سنتكلم عن مرض البهاق تعريفة وأسبابه وطرق علاجه .

ما هو مرض البهاق :

يعتبر مرض البهاق مرضًا جليدا يؤدي إلى فقدان لون الجلد على شكل بقع بيضاء عادة ما تكون أفتح من الجسم ،حيث لا يمكن التنبؤ بشدة ومعدل فقدان اللون الناتج عن البهاق ،ولا يوجد مكان محدد لظهور البهاق فيظهر في أماكن متفرقة في الجسم الجسم ،قد تصل أيضا إلى الشعر وداخل الفم.

يؤثر مرض البهاق على جميع الأشخاص باختلاف أنواع وألوان بشرتهم ويصيب الذكور والإناث على حد سواء  ،ولكن أصحاب البشرة الداكنة هو الأكثر ظهورا عليهم ،كما أن مرض البهاق لا يهدد الحياة ولا يعتبر مرض معدي أو وراثي ،ولكنه يسبب الضغط النفسي وشعور الشخص بالسوء تجاه نفسه

وسبب حدوث مرض البهاق هو موت الخلايا التي تُنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها ، حيث يحدث فقدان رقعي للون الجلد ،وعادة ما يبدأ تغير الجلد بالظهور في المناطق المعرضة للشمس أولا مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين  ،ويظهر في مختلف الأعمار ولكنه عادة ما يظهر قبل عمر الـ20.

إقرأ أيضا:أدعية ليلة القدر وأهم الأدعية المأثورة عن النبي

من أهم عيوب مرض البهاق أنه من الصعب التنبؤ بكيفية تطور المرض. في بعض الأحيان يتوقف ظهور القروح دون تناول علاج ،وفي معظم الحالات، ينتشر فقدان الصباغ وفي نهاية الأمر يصيب معظم الجلد. ونادرًا، ما يستعيد الجلد لونه مرة أخرى.

أسباب ظهور مرض البهاق :

لايعرف الأطباء السبب الحقيقي لظهور مرض البهاق ،ولكن يوجد العديد من الأسباب التي يعتقد العلماء أنها تسبب حدوث مرض البهاق منها :

  • اضطراب يعمل على الهجوم النظام المناعي على الخلايا الميلانينية في البشرة وتدميرها ،ويحدث بسبب اجتماع عناصر مناعية وورائية وعصبية تؤدي إلى حدوث البهاق .
  • التاريخ العائلي (بالوراثة)،أي أنه ينتقل بين الأجيال ،كما أن الآباء المصابون لديهم فرصة أعلى لإنجاب أطفال سيطورون هذا الخلل. ومع ذلك فنسبة الإصابات التي تعزى للتأثير الوراثي قليلة نسبيا.
  • حدث مسبب، مثل حرق الشمس أو التوتر أو التعرض للكيماويات الصناعية ،حيث يذكر معظم المرضى أن بدء الإصابة بالبهاق يكون بعد حرق شمسي شديد، وآخرون ربطوا بدء ملاحظتهم للمرض بمشكلة نفسية أو عاطفية مروا بها، كما يحدث بعد موت عزيز أو وقوع طلاق أو حادث مأسوي لسيارة أو غيرها من الفواجع الإنسانية.

علاج مرض البهاق :

لا يوجد علاج فعال للبهاق، ولكن قد يساعد العلاج في إيقاف أو تقليل عملية تغير اللون واستعادة بعض لون الجلد ،فالعلاج قد يؤدي إلى استعادة لون الجلد المتضرر. ولكنه لا يمنع استمرارية فقدان لون الجلد أو حدوثه مرة أخرى.

إقرأ أيضا:كلمات عن القمر وعبارات عن القمر

 

السابق
الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2020 لشهر نوفمبر بالاسم ورقم الهوية
التالي
أسئلة صراحة قوية 2020




اترك تعليقاً