تعليم

ماهو أطول نهر في العالم

ما هو أطول نهر في العالم ،نتحدث في هذه المقالة عن أطول نهر في العالم ،حيث يتم تحديد أطول نهر بقياس المسافة بين منبع النهر والمكان الذي يصبُّ فيه، وقد وقع بين العلماء والباحثينَ جدلٌ كبير حول تحديد أطول نهر في العالم بدقة ،وفي هذه المقالة نتحدث عن أطول نهر في العالم .

حيث تعتبر الأنهار من هم المظاهر الطبيعية التي توجد على سطح الأرض ،وأينما يوجد نهر يوجد توجد الزراعة والحياة ،فوجود الأنهار يمنح الأرض جمالًا وغنىً وفوائدَ عظيمة.

ويعرف النهر أنه عبارة عن مجرى منخفض واسع تجري فيه المياه العذبة ويكون له ضفتان تقومان بحصر المياه بينهما، وأمَّا مصادر المياه التي تجري في الأنهار فهي متعددة، إمَّا أن تكون من تساقط الأمطار أو من الينابيع المتفجرة من داخل الأرض أو من المسطحات المائية الكبيرة مثل البحيرات وغيرها.

كما تختلف مصبات الأنهار فقد يكون مصبُّ النهر بحيرةً أو نهرًا آخرَ أو بحرًا أو محيطًا،وقد دار جدل كبير بين العلماء على مدى القرون لتحديد أطول نهر في العالم ، إذ إنّ عملية قياس طول النهر ليست بالأمر السهل، وذلك نظراً لصعوبة تحديد نقاط منبع، ومصبّ النهر بشكل دقيق، وقد يختلف طول النهر نتيجة لعدة عوامل، منها: توسّع، وانحسار دلتا النهر، أو تغيّر، وانحراف مساره، أو أن يعترّضه حاجزاً كبناء سدّ عليه، وبناءً على ذلك فإنّ نهر النيل في قارة أفريقيا، ونهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية هما أطول أنهار العالم، ويجري كل منهما عبر عدة دول.

إقرأ أيضا:من الامثلة التي تعد وحدة ادخال ووحدة اخراج

ماهو أطول نهر في العالم :

أطول نهر في العالم هو نهر النيل الذي يقع في قارة أفريقيا، حيث يتراوح طوله بين 5,499 و6,690 كم، ويتكوّن من رافدين رئيسيين: هما: النيل الأبيض الذي ينبع من بحيرة فكتوريا في أفريقيا، والنيل الأزرق الذي يبدأ في بحيرة تانا بإثيوبيا، واللذان يلتقيان عند العاصمة السودانية، الخرطوم، ليشكّلا معاً نهر النيل الذي يجري عبر الصحراء الكبرى في مصر، والسودان.

إقرأ أيضا:نظم القضاء وعين قضاة لبعض الأقاليم مستقلين عن الولاة الخليفة

هذا ويصب نهر النيل مياهه في البحر الأبيض المتوسط ،كما تعد مياه نهر النيل المصدر الأساسي للمياه العذبة في العديد من دول الحوض، وتلعب دوراً أساسياً في حياة أكثر من 300 مليون شخص.

الإجابة الصحيحة عن سؤال أطول نهر في العالم :هو نهر النيل .

السابق
متى ينزل الضمان الاجتماعي لشهر ربيع الأول (نوفمبر)1442هـ
التالي
ماهو أطول حيوان بالعالم




اترك تعليقاً