ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم

نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم،وهو سؤال ضمن منهاج العلوم للصف السابع الفصل الدراسي ،ولكن قبل تقديم الإجابة الصحيحة سوف نتحدث عن تعريف القوة المحصلة ،وأشكالها .

القوة المحصلة:

تعرف القوة بأنها الدفع أو السحب الذي يمارس على جسم ما لجعله يتحرك ويتسارع ،بشكل عام تزداد القوة اللازمة لتحريك جسم كلما زادت كتلته .

أما تعريف القوة المحصلة فهي مجموع القوى التي تؤثر على الجسم بمختلف أنواعها، وهي قوة مفردة تعادل في تأثيرها مجموعة القوى المؤثّرة في الجسم.

وقد وضع العالم نيوتن ثلاثة قوانين من أجل تفسير هذه الظاهرة ،حيث إذا كانت القوة المحصلة في أي جسم تُساوي صفر فإنه يبقى ساكنًا أما إذا كان متحركًا وكانت القوة المحصلة صفرًا فإنه يبقى متحرك بخط مستقيم وسرعة ثابتة.

أشكال القوة المحصّلة هي: حيث تتنوع أشكال هذه القوى المحصلة كالتالي :

• إذا كانت القوتان في الاتجاه نفسه، فإن القوة المحصلة تساوي مجموع القوتين (قوة1+ قوة2).

• إذا كانت القوتان في اتجاهين متعاكسين، فإنّ القوة المحصلة تساوي الفرق بين القوتين (قوة1- قوة2)، ويكون اتجاه الحركة في اتجاه القوة الكبرى.

• إذا كانت القوّتان متساويتين في المقدار، ومتعاكستين في الاتجاه، فإن محصلتهما تكون صفراً، فيكون الجسم في حالة اتزان

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم :

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال ضمن الاختيار من متعدد، ماذا يحدث عندما تؤثر قوه محصله في الجسم ،ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول ،والإجابة ه تؤدي إلى تسارعه ،وذلك حسب قانون نيوتن الثاني الذي يربط القوة بالكتلة والتسارع الذي يتناسب طرديا مع قوته وعكسيا مع كتلته ،والاختيارات هي :

  1. يتسارع الجسم
  2. يتحرك الجسم بسرعة ثابتة
  3. يبقي الجسم في حالة سكون
  4. تزداد قوة الاحتكاك

الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم :يتسارع الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى