تعليم

أين تقع أرض الرافدين

أين تقع أرض الرافدين ،وهي أحد أهم وأقدم الحضارات التي قامت في العالم ،والتي شاتهرت بخيراتها الكثيرة ازدهارها العلمي والثقافي والاقتصادي وعلى كل النواحي ،الأمر الذي جعلها مطمع للغزاة والمحتلين على مر العصور والأزمنة ،وفي هذه المقالة سوف نتكلم عن أين تقع بلاد الرافدين .

أين تقع ارض الرافدين :

تقع أرض الرافدين في الجنوب الغربي من قارة آسيا ما بين نهرَي دجلةَ، والفُراتِ؛ حيث ظهرت فيها أولى الحضارات الإنسانية لعى وجه الأرض ،حيث كان الناس في تلك المنطقةِ كانوا يعيشون ضمن تجمُّعاتٍ محدودة، ومن ثم أصبحوا يعتمدون على الزراعةِ، وتربيةِ الحيوانات.

وكلمة أرض الرافدين (بلاد الرافدين ) وتعني بين النهرين، وهما نهري دجلة والفرات، وهي منطقة قديمة تقع شرق البحر الأبيض المتوسط حيث تحدها جبال زاغروس من الشمال الشرقي والهضبة العربية من الجنوب الشرقي، ويطلق اليوم اسم بلاد الرافدين على العراق، وتجدر الإشارة إلى أن كل من إيران، وسوريا، وتركيا تقع في منطقة ما بين النهرين كذلك، وكانت تسمى هذه المنطقة قديما باسم الهلال الخصيب.

وبسبب الموقع الجغرافي المميز لأرض الرافدين بين نهري دجلة والفرات أدى إلى خصوبة أراضيها حيث تطورت الزراعة فيها، واستفادَ الإنسان من جغرافيّتِها، الأمر الذ جعلها من أكثر مناطق الأرض ازدهارا وتطورا ،وأبرز ما تم اختراعه في تلك الحضارة هو الكتابة،وبعد ازدهارها بشكل أكبر على مر السنين استخدامو أساليب جديدة للري؛ بهدف استصلاحِ الأراضي الجافّةِ، حيث عرفوا السُّدودَ، والقنواتِ المائيّةَ، واستطاعوا كبحَ جماحِ الفيضاناتِ الناتجة عن النهرَين.

إقرأ أيضا:تفسير لظاهرة طبيعية بناءً على مشاهدات واستقصاءات مع مرور الزمن

الإجابة الصحيحة عن سؤال أين تقع ارض الرافدين :تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا ،شرق البحر المتوسط وهي العراق حاليا .

تاريخ بلاد الرافدين :

تعني كلمة بلاد الرافدين بين نهرين، وتعني بلد النهرين، تعتبر من أولى المراكز الحضارية في العالم،و تقع حاليًا في العراق، سوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات.

ونشأت أشهرحضارات بلاد الرافدين في العراق وهي حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان ،وقد ازدهرت الحضارات في بلاد ما بين النهرين بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى احتلال الأراضي المجاورة لها فأحتلت شرقًا أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام ومن الغرب تم احتلال سوريا وصولًا إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذنصر.

وبعد وفاة نبوخذ نصر وصلت حضارة ما بين النهرين إلى عهد الإنحطاط والتردي ،لتنشأ حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حاليًا معروفة باسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس .

إقرأ أيضا:لماذا يتغير لون الاجسام الساخنه تبعا لدرجة حرارتها

ليأتي بعدها الفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب ،وقد تم بناء المدينة المدوّرة في بغداد على عهد الحاكم العباسي المنصور، والتي أصبحت بغداد فيما بعد عاصمة للخلافة العباسية واعتبر ذلك العهد بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية.

وبعد زوال حكم الدولة العثمانية أعلن في عام 1920 عن أول حكومة مؤقتة في العراق، وبدأ عهد المملكة العراقية، ثم تحول نظام الحكم فيها إلى الحكم الجمهوري.

السابق
لو ترك الطفل بدون تأثير إلى أين يتجه
التالي
ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في الجسم




اترك تعليقاً