تعليم

مؤسس الدولة السعودية الأولى

انتقل مانع المريدي جد أسرة آل سعود من شرق البلاد إلى نجد عام

نتكلم في هذه المقالة عن مؤسس الدولة السعودية الأولى ،ضمن أسئلة المنهاج ضمن تاريخ المملكة العربية السعودية ،التي يتم تدريسها في المنهاج الدراسي ،ونقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى .

حيث تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتأتي والتي تعتبر ثاني دول الوطن العربي من حيث المساحة بعد الجزائر ،وقد حكمتها اسرة آل سعود التي أقامتها على العقيدة والدين الإسلامي .

مؤسس الدولة السعودية الأولى :

الدولة السعودية الأولى ( إمارة الدرعية) هي دولة تأسست في وسط شبه الجزيرة العربية و أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن أمير الدرعية والذي اتخذها عاصمة لدولته.

وكان الأمير محمد بن مقرن يعتمد في نهجه على الشريعة الإسلامية، وقد سعى دوماً لتوحيد المناطق المحيطة بها تحت مظلة العقيدة والسنة، واستمرّ كذلك حتى توفي عام 1765م وخلفه في الحكم ابنه عبد العزيز بن محمد آل سعود.

وقد تابع مسيرته ابنه الأمير محمد بن سعود من أجل توحيد مناطق الجزيرة العربية تحت راية واحدة، في الوقت الذي شهد ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهّاب الذي دعى إلى تجديد الدين في الجزيرة، ونبذ الأضاليل والخرافات المنتشرة حينها وترسيخ العقيدة الصحيحة الصحيحة والقيم السامية، وهو الأمر الذي كان يرنو إليه الأمير محمد بن سعود، حتى تم الاتحاد والاتفاق عام 1744م بين الأمير محمد بن مقرن والشيخ محمد بن عبد الوهاب من أجل تأسيس الدولة السعودية الأولى في الدرعية على أساس الشريعة ودعائم العقيدة والسنة النبويّة.

إقرأ أيضا:اين يدخل الدم الغني اولا

استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى نهايتها سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

الإجابة الصحيحة عن سؤال مؤسس الدولة السعودية الأولى :هو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

السابق
أين عاش الملك عبدالعزيز وهو صغير
التالي
لو ترك الطفل بدون تأثير إلى أين يتجه




اترك تعليقاً