تعليم

سبب نزول سورة المنافقون

سبب نزول سورة المنافقون ؟ من الأسئلة المهمة التي تزايد البحث عن إجابة لها في الآونة الأخيرة وخصوصاً من اقتراب موعد امتحانات النصفي، وهي من أسئلة مقررات الشريعة الإسلامية وخصوصاً في المنهاج السعودي، وحرصاً منا على تفوق الطلاب في كافة أنحاء الوطن قمنا بإعداد هذا المقال للإجابة على سؤال سبب نزول سورة المنافقون ؟

سبب نزول سورة المنافقون

غَزَوْنَا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وكان معنا أناسٌ مِن الأعرابِ فكنا نَبْتَدِرُ الماءَ- وكان الأعرابُ يَسْبِقونا إليه، فسبَقَ أعرابيٌّ أصحابَه، فيَسْبِقُ الأعرابيُّ فيَمْلَأُ الحَوْضَ، ويَجْعَلُ حولَه حجارةً، ويَجْعَلُ النِّطْعَ عليه حتى يَجِيءَ أصحابُه.

قال: فأتى رجل ٌمِن الأنصارِ أعرابيًّا فأَرْخَى زِمامَ ناقتِه لتِشْرَبَ، فأبى أن يَدَعَه، فانتَزَع َقِباضَ الماءِ فرَفَعَ الأعرابيُّ خشَبَتَه، فضَرَبَ بها رأسَ الأنصاريِّ، فشَجَّه فأَتَى عبدُ اللهِ بنُ أُبَيٍّ رأسُ المنافقين، فأَخْبَرَه وكان مِن أصحابِه، فغَضِبَ عبدُ اللهِ بنُ أُبَيٍّ ثم قال: لا تُنْفِقوا على مِن عندَ رسولِ اللهِ حتى يَنْفَضُّوا مِن حولِه؛ يعني: الأعرابَ. وكانوا يَحْضُرون رسول الله عندَ الطعامِ، فقال عبدُ اللهِ إذا انفَضُّوا مِن عند محمدٍ فأتوا محمدًا بالطعامِ، فلْيَأْكُلْ هو ومَن عندَه، ثم قال لأصحابِه: لئِنْ رجَعْنَا إلى المدينةِ ليُخْرِجَنَّ الأعزُّ منها الأذلَّ.

كنا وإياكم حول إجابة سؤال سبب نزول سورة المنافقون، وإذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار حول أي موضوع أو مقرر في أي منهاج علمي أو حتى سؤال عام فيمكنكم التواصل معنا من خلال قسم التعليقات، وسنوافيكم بالرد الوافي في أسرع وقت ممكن.

إقرأ أيضا:لماذا حرمت الصدقه على اهل البيت
السابق
من علامات الترقيم التي لها اثر كتابي وقرائي
التالي
ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين




اترك تعليقاً