ترندات

إسم الرسول كامل

تعتبر دراسة سيرة وحياة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم – من اهم وأهداف أوفضل السير التي يتم تدريسها في المنهاج الدراسي في كافة المراحل الدراسية ،حيث تدريس سيرة الرسول يتعبر من الأساسيات التعليم في النمجتمع المسلم ،لما من سيرته العطرة من تأثير على حياة النشئ وأفكارهم وتحسين أخلاقهم .

وعادة ما يتم تدريسه في سيرة سيد البشر النبي محمد-صلى الله عليه وسلم- هو اسمه الكامل ونشأته وولادته وطفولته ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإسم الكامل لرسول الله عليه الصلاة والسلام .

إسم الرسول كامل:

نسب سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يندرج من سلالة سيّدنا إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام- وصولا إلى سيدنا آدم ،وعلماء سيرة الرسول لم يحفظوا ويجمعوا إلّا إلى عشرين من أصل سلسلة نسب النبي .

هو: محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بن قصي بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

يكنى بأبا القاسم .

وقد أمرنا الله في كتابه عندما نسمع ذكر الحبيب محمد نلحقه بعبارة «‌صلى الله عليه وسلم» مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية ما له من اجر وثواب على الصلاة عليه.

إقرأ أيضا:الاسباب المادية و الشريعة التي تحمي من الشر والاذى

يرجع نسب الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- إلى أصولٍ طيّبةٍ كريمةٍ فهو من قوم من أشراف قريش وسادتها، كما أنّ زواج أبيه بأمّه كان على حسب ما تعارف عليه العرب الأكارم،فهو من قبيلة تحلّت بمكارم الأخلاق، والفضائل الإنسانية العظيمة، والطبائع الفطرية النقيّة، لقوله-عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ اللهَ اصطفى كِنانةَ مِن ولَدِ إسماعيلَ، واصطفى قُريشًا مِن كِنانةَ، واصطفى بني هاشمٍ مِن قُريشٍ، واصطفاني مِن بني هاشمٍ).

 أسماء النبيّ :

ذكر نبينا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- لنفسه العديد من الأسماء، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ لي أسماءً: أنا محمَّدٌ، وأنا أحمَدُ، وأنا الماحي الَّذي يَمحو اللَّهُ بيَ الكُفرَ، وأنا الحاشِرُ الَّذي يُحشَرُ النَّاسُ علَى قدَمي، وأنا العاقِبُ الَّذي ليسَ بعدَه نبيٌّ)إضافة غلى مجموعة من الاسماء مثل المقفّي، ونبيّ الرحمة، ونبيّ الملحمة، ونبيّ التوبة.

إقرأ أيضا:اي الخيارات التالية يصف معنى حجم الحجر داخل المخبار

أما الأسماء الواردة في القرآن الكريم خمسة؛ عبد الله، ويس، وطه، بالإضافة إلى أحمد ومحمد.

و صفاته في القرآن فقد وصفه الله -سبحانه وتعالى- بالرسول، والنبيّ الأميّ، والشاهد، والمبشّر، والنذير، والداعي إلى الله، والسراج المنير، والرؤوف الرحيم، والمذكّر، والمدّثر، والمزمّل، والهادي، ويسمّى بالمتوكّل، والأمين، والفاتح،

السابق
أول من أسلم من الصبيان
التالي
عدد خمسا من اسماء الله ثم ابين اثر الايمان بها




اترك تعليقاً