تعليم

أول من أسلم من الصبيان

نتكلم في هذه المقالة عن أول من أسلم بدعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من الصبيان ،حيث كانت دعوة الرسول في بدايتها دعوة سرية استمرت ثلاث سنوات أمن بها الرجال والصبيان والنساء ،وفي هذه المقالة نتحدث عن أول من أسلم من الصبيان .

أول من أسلم من الصبيان :

يعتبَر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- هو أول من أسلم من الصبيان، وهو ابن عم الرسول- صلى الله عليه وسلم -.

ويذكر أن النبي كان قد ضم علي بن ابي طالب إلى أهل بيته ليتربى في كنفه وكنف زوجته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، حيث كان  في وقتها عم الرسول أبي طالب رجلاً كهلاً فقيراً كثير الأولاد، ولم يقدر على توفير الغذاء والملبس لهم، فتكفل الرسول -عليه السلام- بعلي تخفيفاً عن عمه ورحمةً بحاله.

نشأ الصحابي علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- منذ أن كان طفلاً صغيراً في بيت سيدنا محمد -عليه الصلاة و السلام-، وكان أول صبي يعلم ببعثة سيدنا محمد، وأول من يُسلم ويؤمن به رسولاً من الصبيان.

من هو علي بن أبي طالب :

علي بن ابي طالب هو أول من أسلم من الصبيان ،وإسمه الكامل علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ،وهو ابن عم الرسول عليه السلام. وزوج ابنته فاطمه الزهراء. كان النبي يكنيه بأبي تراب , وكان علي يحب أن ينادى بهذه الكنيه .

إقرأ أيضا:بعد تعرفك على مفهوم الانضباط الذاتي

علي بن أبي طالب هو رابع الخلفاء الراشدين ، وأحد العشره المبشرين بالجنة.

قصة إسلام علي بن أبي طالب :

علي بن أبي طالب هو أول من أسلم من الصبيان ،وجاء ذلك عندما دخل على سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- وهو يؤم بزوجته خديجة -رضي الله عنها- للصلاة، فاستغرب علي من تصرف ابن عمه وزوجته وسألهما عما يفعلان، فأخبره رسول الله بأن الله تعالى اصطفاه ليكون رسول العالمين، وينشر دين الله بين الناس، وهو توحيد الله عز وجل والكفر بالأصنام.

إقرأ أيضا:ما الذي يتكون في الدم لمحاربة مولدات الضد

بعدها تمنى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم -من علي أن يؤمن بالإسلام، إلا أن علياً رفض ذلك حتى يشاور أباه أبا طالب في ذلك الأمر، فاستأمنَ رسول الله علياً على كتمان سرّه حتى يأذن الله تعالى له بالإعلان عنه، وقضى علي ليلته في حيرة من أمره عما علم، وفي الصباح الباكر ذهب للبحث عن النبي -عليه السلام- ليعلن إسلامه أمامه، ويكون أول من اسلم من الصبيان .

السابق
مرضعة الرسول من هي
التالي
إسم الرسول كامل




اترك تعليقاً