تعليم

أين تقع ليسوتو

نقدم لكم في هذه المقالة موقع مدينة ليسوتو ،هذه الدولة الفقيرة الحبيسة التي تعاني من فقر في الموارد ،واعتمادها بشكل كبير على الخدمات من دولة جنوب أفريقيا،حيث نقدم لكم أين تقع ليسوتو ونبذة قصيرة عن ليسوتو مملكة الماس والأعشاب.

أين تقع ليسوتو:

يسوتو أو رسمياً مملكة ليسوتو هي دولة حبيسة جبلية تقع في أفريقيا الجنوبية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ،وهي دولة معزولة في جنوب أفريقيا،و محاطة بدولة جنوب أفريقيا ،عاصمتها وأكبر مدنها هي ماسيرو.

سميت ليسوتو بهذا الاسم لأن معناها في اللغة اللوسوتية جبل المملكة ولأنها واحدة من ثلاث ممالك باقية في إفريقيا بعد أن توحدت جميع أنظمة دول إفريقيا إلى ترشح رئاسي ديمقراطي.

تعتمد ليسوتو بشكل كبير على مدينة جنوب أفريقيا،كما أن حوالي 40% من سكان دولة ليسوتو يعيشون تحت خط الفقر الدولي.

تتميز مملكة ليسوتو بمناظرها الخلابة من الجبال الشاهقة والوديان الضيقة، كما تشتهر بصناعة الماس ،الأمر الذي يساعد بشكل كبير في تحسن الظروف المادية في المملكة

 

يتميز مناخ ليسوتو بأنه مناخ قاري مع صيف حار وشتاء بارد ،حيث أن مناخ ليسوتو في الشتاء هو مناخ أكثر برودة من المناطق الأخرى في نفس خط العرض بسبب ارتفاعها، أما فصل الصيف فيكون حارا ورطبا نتيجة قرب البلاد من نطاق التقارب بين المداري وقربها من منطقة منخفض كالَهاري الذي يدفع بـالكتل الهوائية المدارية الرطبة من حوض الكونغو نحو البلاد.

إقرأ أيضا:كان النبي إذا أصابه هم أو حزن

تعاني دولة ليسوتو من فقر في الموارد الطبيعية،والمورد الأهم هو الماء،حيث يسمح مشروع المياه الخاص بالأراضي العليا بتصدير المياه من نهر ماليباماتسو ونهر ماتسوكو ونهر سينك ونهر سينكيانا إلى جنوب أفريقيا وهو أيضا يولد الطاقة الكهرمائية لإحتياجات ليسوتو.

إقرأ أيضا:أي مما يلي سلوك مكتسب

كما تتعرض ليسوتو لمواسم جفاف دورية،إضافة إلى معاناتها من ضغط سكاني يؤدي إلى استيطان المناطق الحدودية، ما يتسبب بدوره في زيادة الرعي، وتآكل التربة وإنهاكها، إضافة إلى أنها تعاني من التصحر. وسيتحكم مشروع المياه الخاص بالأراضي العليا في تخزين المياه وإعادة توجيهها إلى جنوب أفريقيا.

 

السابق
أين تقع مدائن صالح
التالي
ما هي الأيام البيض وحكم صيامها.




اترك تعليقاً