حلول

حاضنة الرسول من هي

حاضنة الرسول -صلى الله عليه وسلم ـ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال من هي حاضنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،حيث سنتكلم بنبذة قصيرة عن شخصية حاضنة الرسول،التي تكفلت برعاية وتربية والاهتمام بالرسول عليه الصلاة والسلام بعد وفاة والدته .

حاضنة الرسول هي :

حاضنة الرسول هي أم أيمن ،واسمها الكامل أم أيمن بركة بنت ثعلبة الحبشية حاضنة النبي محمد ومربيته، وهي زوجة الصحابي زيد بن حارثة وأم أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد ورثها النبي محمد عن أمه، ثم أعتقها، فبقيت ملازمة له طيلة حياتها ،كانت تكنى بـ أم أيمن، وتُكنى أيضًا بـ أم الظباء، ومن ألقابها “مولاة رسول الله وحاضنة رسول الله.

حياة أم أيمن :

ولدت أم أيمن في الحبشة، ولا يعرف الكثير عن حياتها قبل الرسول لأنها جارية ،وقد غنتمها قريش مع من جاؤوا يريدون هدم البيت. فأصبحت مولاة لعبد الله بن عبد المطلب، وعاشت في مكة.

وعندما وضعت أم الرسول -صلى الله عليه وسلم – آمنة بنت وهب مولودها محمد، أخذته أم أيمن واحتضنته حتى بلغ أشده. ولما تزوج السيدة خديجة بنت خويلد أعتقها، فكان النبي محمد يقول عنها: «أم أيمن، أمي بعد أمي.»

إقرأ أيضا:تختلف خلية المخلوق الوحيد الخلية عن خلايا المخلوقات العديدة الخلايا في أنها

كانت أم أيمن من أول الداخلين إلى الدين الإسلامي فقد قيل أنها أسلمت مبكرًا بعد خديجة وعلي وزيد،وكانت مع المسلمين الذين هاجرو إلى الحبشة ،كما هاجرت إلى المدينة مع أهل رسول الله عليه الصلاة والسلام .

زوّجها النبي محمد عبيد بن الحارث الخزرجي بمكة، فولدت له أيمن الذي قُتل يوم حُنين ،و بعد استشاهد زوجها عبيد الخزرجي ،قال النبي عنها في حديثٍ مرسل: (من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة، فليتزوج أم أيمن). فتزوجها زيد بن حارثة. وأنجبت له أسامة بن زيد، حب رسول الله .

إقرأ أيضا:لماذا لا يتوهج مصباح كهربائي عادي بالطريقة نفسها التي تتوهج بها كرات التفريغ

حضرت حاضنة رسول الله العديد من الغزوات مع الرسول،كانت تخرج لسقاية الماء، ومداواة الجرحى،وفي غزو أحد ولما رأت فرار الرجال في المعركة، كانت تحثو التراب في وجوه الذين فروا، وتقول لبعضهم: «هاك المغزل وهات سيفك»، ودافعت عن النبي محمد بالسيف لما رأت الناس تفر من حوله.

ثم اتجهت نحو رسول الله تستطلع أخباره حتى اطمأنت على سلامته فاطمأن قلبها.

 

السابق
أين تقع أملج
التالي
أين تقع السعودية




اترك تعليقاً