تعليم

أين تقع أملج

أين تقع أملج ،حيث تعتبر أملج من المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم نبذة عن موقع مدينة أملج ،وكم تبعد عم المدينة ومكة وتاريخ مدينة أملج .

أين تقع مدينة أملج :

تعتبر مدينة أملج من المواقع الاثرية والتاريخية في المملكة ،وهي محافظة من محافظات منطقة تبوك ،تقع مدينة أملج في الجهة الغربية من المملكة على ساحل البحر الأحمر ، وتقع في الجنوب الغربي من مدينة تبوك.

سُمّيت أملج باسم الحوارء لج، وقد أخذت اسم لج لأنّ الموج يلج في هذه المنطقة بشكل كبيرٍ أكثر من باقي المناطق، وقد سُمّيت في وقت لاحق باسم أم اللج، وبعد ذلك دُمِج الاسم لتصير أملج.

مدينة أملج لها ميناء بحري على البحر الأحمر ،كانت تعتبر من أهم المدن التجارية على مر التاريخ واندثرت التجارة فيها مع مرور الزمن ،إلا أنها عادت و انتعشت المدينة في الوقت الحاضر واتسعت حركة التجارة والنشاط العمراني فيها، بعد افتتاح الطريق البحري بين ضبا في الجانب السعودي وسفاجة في الجانب المصري.

ساحل مدينة أملج ساحل جميل وساحر يوجد فيه ثلاث جزر مباشرة ،أشهرها جبل حسان وأم سحر سبعة جزر تمثل ما يُعرف بجزر الفوايدة وتقع شمال أملج ستون جزيرة تقريبًا ،سميت بأسماء بعض الأشخاص كبعض الوجهاء والأعيان من شيوخ القبائل والعلماء ومنها جزيرة الحبيشي وجزيرة الصريصري وجزيرة الحمدة وجزيرة السمرة وجزيرة المنزلاوي وجزيرة السنوسي وغيرها من الأسماء.

إقرأ أيضا:عبارات عن المطر 2021 وتغريدات

كم تبعد أملج عن المدينة :

أما عن المسافة بين مدينة أملج والمدينة المنورة فتبلغ  المسافة بين مدينة أملج والمدينة المنورة حوالي 391 كيلو متر، أي أن سائق السيارة أو الحافلة، يمكنه الوصول إلى المدينة في حوالي 4 ساعات، كما ويمكن السفر من خلال الطائرة، عبر الوصول إلى ينبع، والسفر من خلال مطار ينبع الدولي إلى مطار المدينة المنورة الدولي.

كم تبعد أملج عن الرياض:

تعتبر المسافة بين الرياض ومدينة أملج مسافة كبيرة نوعا ما، حيث تبلغ المسافة حوالي 955 كيلو متر أي ما يقدر ب 573 ميلًا، وهناك عدة طرق للسفر من خلال أملج إلى الرياض والعكس، ومنها:

إقرأ أيضا:أي مما يلي يعد نسيجا ضاما

السيارة أو الحافلة، وتبلغ مدة الرحلة حوالي 12 ساعة.
عبر القطار وتبلغ مدة الرحلة حوالي 13 ساعة ونصف.
عبر الطائرة، وتبلغ مسافة الرحلة ساعة وأربع دقائق.

السابق
تفسير حلم الميت ينظر الى الحي
التالي
حاضنة الرسول من هي




اترك تعليقاً