معركة ذات الصواري معركة بحرية انتصر فيها المسلمون

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال معركة ذات الصواري معركة بحرية انتصر فيها المسلمون، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثاني، ونجيب لكم عن السؤال استكمالا لسلسلة الأسئلة وإجاباتها النموذجية التي نقدم لكم حلولها من أجل مساعدة طلابنا على الدراسة والاجتهاد.

معركة ذات الصواري:

معركة بحرية إسلامية تضاف إلى سجل البطولات الإسلامية ، فهي معركة تعتبر نقطة تحول في تاريخ الدولة الإسلامية،وهي معركة خاضها الأسطول الإسلامي مع الأسطول البيزنطي في البحر الأبيض المتوسط وكان النصر حليف المسلمين في سنة 35هـ/ 655م.

معركة ذات الصواري تعد أول معركة بحرية خاضها المسلمين ، وقد بناه الخليفة معاوية بن أبي سفيان في عهد الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه-  ،من أجل حماية المسلمين من الخطر البيزنطي على بلاد المسلمين،حيث لم يوافق في البداية، لكنّه وافق بشروط أن يقوم بالأمر على أكمل وجه، وأن يُخير المسلم في التحاقه في غزو البحر، وأن يخرج هو وامرأته في غزو البحر ويكون على رأسهم؛ حتى يتأكد أنّ معاوية لن يتهاون ابداً في حياة أي مسلم،  وخلال سنوات قليلة بُنيت أول قوة عسكرية بحرية للمسلمين.

وقد حدثت معركة حامية الوطيس وقوية،حارب بها المسلمون ببسالة ،وقد  قتل فيها العديد من البيزنطيين حتى أصبحت أمواج البحر تصل إلى الشاطئ باللون الأحمر من كثرة الدماء، حتى كُتب لهم النصر العظيم ، وسميت معركة ذات الصواري بهذا الاسم  لأنه اشترك عدد كبير من السفن بهذه المعركة من كلا الطرفين.

ومن نتائج معركة ذات الصواري أن المسلمون قوة مسيطرة ومنافسة في البحر الأبيض المتوسط، والتأكيد على قوة الأسطول البحري الإسلامي وعدم الاستخفاف به.

معركة ذات الصواري معركة بحرية انتصر فيها المسلمون:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال معركة ذات الصواري معركة بحرية انتصر فيها المسلمون، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى