**تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو؟؟

تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو؟ سؤال مهم جدا من أسئلة مادة اللعوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

في حياتنا اليومية نصف حركة بعض الأجسام حولنا بالسريعة والبعض الآخر بالبطيئة وللمقارنة بينهما ستخدم مفهوم السرعة ، حيث يعبر طول المسار(المسافة) والزمن اللازم لقطعة عاملان أساسيان في وصف الحركة، واعتمادا على هذين العاملين نعرف كمية فيزيائية نسميها السرعة .

السرعة= المسافة / الزمن .

السرعة المتوسطة :

يستطيع راكب الدراجة أن يتسارع أو يتباطأ عدة مرات خلال فترة زمنية معينة ،ومن طرائق وصف حركة راكب الدراجة استخدام السرعة المتوسطة .

ولحساب السرعة المتوسطة نقسم المسافة التي قطعها الجسم على الزمن الذي استغرقه في قطع تلك المسافة ، ولان السرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة على الزمن فإن وحداتها تكون وحدة مسافة مقسومة على وحدة زمن ،ومن ذلك أن وحدة سرعة الدراجة هي متر في الثانية ، بينما وحدة سرعة السايرة عادة كيلومتر في الساعة .

السرعة اللحظية :

تعد السرعة المتوسطة مفهوما إذا لم تكن مهتما بتفاصيل الحركة نافترض أنك قطعت في رحلة طويلة مسافة 640كم في 8 ساعات نإن سرعتك المتوسطة 80كم/ساعة حتى لو كنت تعطلت لبعض الوقت بسبب الزحام مثلا .

وإذا كنت تتسارع أو تتباطأ أحيانا قد يكون من المفيد معرفة سرعتك عند لحظة معينة، ولتتجنب تجاوز حدود السرعة القصوى المسموح بها في الطريق فإن السائق يحتاج لمعرفة سرعته اللحظية أي سرعته عند لحظة معينة ،حيث يبين عداد سرعة السيارة السرعة اللحظية للسائق .

تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق : التسارع السالب

إن هذه المصطلح يدل على السرعة اللحظية التي يكون عليها الجسم، ويمكن تعريف السرعة اللحظية بناء على علماء علوم الفيزياء بأنها السرعة عند لحظة معينة أو السرعة المستقرة خلال فترة زمنية قصيرة جداً، ويُمكن فهمها من خلال النظر إلى عداد السرعة، فأي شخص يستطيع قياس السرعة اللحظية للسيارة عند أي لحظة ينظر فيها إلى عداد السرعة، فإذا سارت المركبة بسرعة 50 كم في الساعة فإنها وبعد ساعة كاملة سوف تقطع مسافة 50 كم إذا كانت تسير بنفس السرعة خلال تلك الفترة، أما إذا استمرت المركبة في السير لمدة نصف ساعة فإنها ستقطع مسافة 25 كم، وإذا استمرت لمدة دقيقة واحدة فأنها ستقطع مسافة 833 متر.

كنا وإياكم حول إجابة سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، وإذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار حول أي موضوع أو مقرر في أي منهاج علمي أو حتى سؤال عام فيمكنكم التواصل معنا من خلال قسم التعليقات، وسنوافيكم بالرد الوافي في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!