الكشوف الجغرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر- دراسات اجتماعية

في هذه المقالة تجد عزيزي الطالب الحل الصحيح عن السؤال /الكشوف الجغرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر ، وهو سؤال هام من أهم أسئلة مادة التاريخ ضمن المنهاج السعودي، وهم من الأسئلة التي طرحت علينا مراراً من قبل العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية، ولذلك قررنا الأن الإجابة عنها من خلال هذا المقال، جرصاً على نجاح وتفوق الطلاب ضمن هذا الفصل الدراسي.

الكشوف الجغرافية ودوافعها:

يمكن تعريف الكشوف الجغرافية بأنها عبارة عن الرحلات البحرية الواسعة التي قام بها بعض الأوروبيين في القرن الخامس عشر الميلادي، من أجل اكتشاف مناطق جديدة لأسباب مختلفة منها اقتصادية ودينية واجتماعية ومعرفية وتأتي كالتالي:

  1. الدافع الديني :رغبة الأوروبيين في نشر ديانتهم .
  2. الدافع المعرفي :حب المعرفة الجغرافية والغربة في تأكيد كروية الأرض التي اقتنع بها مجموعة من البحارة المغامرين نتيجة تقدم البحث العلمي في أوروبا واطلاعهم على علوم من سبقهم.
  3. الدافع الاقتصادي: وهو رغبة الأوروبيين في البحث عن طرق التجارية لا تمر بالبلاد العربية ومنافسة العرب في الجانب الاقتصادي .
  • رغبة دول أوروبا في السيطرة على بلاد جديدة وتوسيع ممتلكاتهم فيها والسيطرة على مقوماتها الاقتصادية خصوصا بعد الزيادة الكبيرة في أعداد السكان في البلدان الأوروبية.
  • دعم الكنيسة والبابا لحركة الكشوف الجغرافية؛ إذ أصدرت البابوية مراسيم حق ملكية الأقاليم المكتشفة لملوك البرتغال والإسبان .
  • الرغبة في الحصول على منتجات الشرق من المعادن النفيسة والعطور والبخور والأقمشة الحريرية والمسك والتوابل مباشرة دون المرور بأراضي العرب.

الكشوف الجغرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر:

وبهذا تكون إجابة السؤال النموذجية الكشوف الجغرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر ، صواب أو خطأ وهو سؤال هام من أسئلة مادة الدراسات الاجتماعية للفصل الدراسي الثالث كالتاليو

الحل الصحيح/(العبارة صحيحة)

حيث إن الكشوف الجغرافية هي رحلات انتشرت بشكل واسع في القرن الخامس عشر الميلادي، وقام بها الأوروبون لاكتشاف مناطق جديدة.

كنا وإياكم حول إجابة سؤال الكشوف الجغرافية بدأت من أوروبا في القرن الخامس عشر، وإذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار حول أي موضوع أو مقرر في أي منهاج علمي أو حتى سؤال عام فيمكنكم التواصل معنا من خلال قسم التعليقات، وسنوافيكم بالرد الوافي في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى