تعليم

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية ،سؤال ضمن منهاج التاريخ للفصل الدراسي الأول ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية  ،إضافة غلى ذكر نبذة قصيرة عن تأسيس الدولة العثمانية .

الدولة العثمانية :

تعتبر الدولة العثمانية أحد أهم وأقوى الإمبراطوريات الإسلامية ،والتي استمرت قرابة ستة قرون، حيث كانت بدايتها عام 1299م وسقطتْ  عام 1923م، والتي ترجع أصولها إلى الأتراك أو التركمان ،والتي تعني كلمة (ترك)و(إيمان) والتي تعني ترك الوثنية التي كانت منتشرة قبل الإسلام ،والغيمان بالإسلام .

وقد بدأت الدولة العثمانية كإمارة صغيرة من الإمارات التركمانية التي استقلت عن سلاجقة الروم، والتي فيما بعد سيطرت على كلِّ الإمارات المستقلة عن السلاجقة وتوسَّعت حتَّى وصلت إلى أوروبا الشرقية واستولت على البلقان وفتحت القسطنطينية ووصلت إلى شمال أفريقيا بعد سيطرتها على بلاد الشام ومصر.

ويذكر أن الدولة العثمانيّة هي التي أعادت الخلافة القويّة للمسلمين؛ وذلك بعد سقوط الدولة العباسيّة على يد التتار.

من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية:

ويمكن القول أن المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية هو عثمان بن أرطغرل عثمان بن أرطغرل هو عثمان بن سليمان شاه التركمانيّ، والمشهور باسم عثمان الأول،والذي اخذت الدولة العثمانية اسمها منه .

وقد ولد عثمان بن أرطغرل في الرابع من شهر جمادى الأولى سنة 656هـ، وهو نفس العام الذي سقطت فيه بغداد على يد التتار، وتوفي بعد حياة مليئة بالتضحية؛ إذ قضى حياته في الحكم مدة تُقارب 26 و27 عاماً.

إقرأ أيضا:الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

وقد تولى عُثمان الحكم والإمارة بعد وفاة أباه أرطُغرُل بعد وفاته، وهو في سن الرابعة والعشرين على الأرجح،وقد كان يتصف الشجاعة والقوة والحكمة والإقدام ،كل هذه الصفات ساعدته على الوصول للحكم والمنافسة عليه .

إقرأ أيضا:دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن

وقد ساعده علاء الدين السلجوقي بالوصول إلى الحكم، وقد تمكَّن عثمان بن أرطغرل من توسيع رقعة الإمارة العثمانية، حيث حاصر قلعة قرة وسيطر عليها فمنحه السلجوقي علاء الدين لقب البيك وصكَّ العملة باسمه وذكر اسمه على منابر الجمعة.

الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية :عثمان بن أرطغرل.

السابق
ما هو المقصود باستخدام الإنترنت لوقت طويل وبدون فائدة
التالي
الاسم الممنوع من الصرف




اترك تعليقاً