حلول

من هو آخر خلفاء الدولة العباسية

من هو آخر خلفاء الدولة العباسية ،سؤال ضمن مادة التاريخ الفصل الدراسي الأول ،والتي تتحدث عن الدولة العباسية ونشأتها وتاريخها وابرز خلفائها ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤال من هو آخر خلفاء الدولة العباسية.

الدولة العباسية :

الدولة العباسية  هي ثالث خلافة إسلامية أقيمت بالتاريخ ،ومن مسمياتها أيضا الخلافة العباسية أو دولة بني العبَّاس.

استطاع العباسيون أن إسقاط بني أمية(الأمويين) عن الحكم واستلام الخلافة ،حيث قضو على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس.

وقد أسس الدولة العباسية رجالٌ من سلالة العباس بن عبد المطلب أصغر أعمام الرسول محمد بن عبد الله، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، إضافة إلى استمالة الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية.

كانت عاصمة الخلافة العباسية مدينة بغداد، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها،وقد كانت أهم عصور الدولة العباسية خلال عهدي هارون الرشيد وابنه المأمون حيث نشطت الحركة العلمية وازدهرت ترجمة كتب العلوم الإغريقية والهندية والفهلوية إلى اللغة العربية ،وابتكار العلوم .

من هو آخر خلفاء الدولة العباسية:

أدى بروز حركات شعوبية ودينية مختلفة،و النزعة الشعوبية إلى تفضيل الشعوب غير العربية على العرب،إضافة إلى تكوين فرق دينية متعددة عارضت الحكم العبّاسي. وكان محور الخلاف بين هذه الفرق وبين الحكام العبّاسيين هو «الخلافة» أو إمامة المسلمين. وكان لكل جماعة منهم مبادئها الخاصة ونظامها الخاص وشعاراتها وطريقتها في الدعوة إلى هذه المبادئ الهادفة لتحقيق أهدافها في إقامة الحكم الذي تريد.

إقرأ أيضا:كم عدد سور القرآن

إضافة إلى اتساع رقعة الدولة العبّاسية،وبعد العاصمة والمسافة بين أجزاء الدولة وصعوبة المواصلات في ذلك الزمن، جعلا الولاة في البلاد النائية يتجاوزون سلطاتهم ويستقلون بشؤون ولاياتهم دون أن يخشوا الجيوش القادمة من عاصمة الخلافة لإخماد حركتهم الانفصالية ،كل هذه الأسباب أدت إلى سقوط الخلافة العباسية .

وقد انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه.

إقرأ أيضا:أي العمليات التالية لا تحتاج إلى طاقة

أما آخر الخلفاء العباسيين كان هو  أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله بن المستنصر، حيث انتهت الخلافة العباسية بمقتله على يدي هولاكو خان سنة 656 هـ .

الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو آخر خلفاء الدولة العباسية :هو عبد الله المستعصم بالله.

السابق
ما الجهاز الذي يستقبل الإشارة من الحاسب ويتعرف على عنوان الجهاز المرسل إليه هو
التالي
من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو




اترك تعليقاً