حلول

عدد أعضاء مجلس الشورى في السعودية

كم عدد اعضاء مجلس الشورى السعودي من الأسئلة التي يتم البحث عنها،نظرا لتدريسها خلال المنهاج السعودي ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ولكن سوف نتحدث أولا عن مجلس الشوري السعودي وأهميته ونطاق عمله ومتى تم تأسيسه .

مجلس الشورى السعودي :

يعتبر مجلس الشورى السعودي،هو مجلس تم تأسيسه من أجل تقديم توصيات واقتراحات لولي الأمر في المملكة العربيبة السعودية ،حيث لا يوجد له سلطات فعلية وكل ما يقدمه هو توصيات ينتظر اعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك .

وقد تم تأسيس مجلس الشورى السعودي في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية،والتي من أهم الاسس التي قامت عليها هي ايتخدام مبدأ الشورى من أجل النصح لولي الامر .

وذلك اعتماد على الشريعة الإسلامية كدستور ومنهاج للملكة العربية السعودية، واستبعاد ما يتعارض مع القرآن والسنة.

وقد تم تنظيم أول مجلس للشورىى في المملكة في عهد الملك عبد العزيز عام 1345هـ ،حيث كان يتكون من أعضاء غير متفرغين ،ومع اتساع رقعة الدولة الأعباء والمهمات، صدر الأمر الملكي الكريم رقم 37 في 9\1\1346 هـ 1927م بتشكيل أول مجلس للشورى يضم أعضاء متفرغين برئاسة النائب العام للملك وثمانية أعضاء آخرين.

كم عدد اعضاء مجلس الشورى :

وقد مر مجلس الشورى السعودي بعدة دورات ،وكان في كل دورة يزداد عدد الأعضاء فيها بسبب اتساع رقعة الخدمات والمسؤوليات ،والذي يتغير أعضاءه كل 4 سنوات من أهل العلم والخبرة والاختصاص فهو يضم العلماء والمتخصصين في التربية والتعليم والطب والقانون والهندسة، والإعلام، والسياسة، والاقتصاد، والأمن،ورجال الأعمال، وأصحاب مؤهلات عالية متمرسين بأعمال كثيرة.وهي كالتالي :
كان المجلس يتكون في دورته الأولى من رئيس وستين عضوا.
وفي دورته الثانية أصبح المجلس مكونا من رئيس وتسعين عضوا.
وجاءت الدورة الثالثة من رئيس ومائة وعشرين عضواً .

إقرأ أيضا:اي انواع اللابة التالية تنساب بسهولة

أما أعضاء مجلس الشورى السعودي للفترة الممتدة من عام 1438هـ حتى عام 1442هـ ،يبلغ 150عضوا .

السابق
من هو القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل
التالي
قسمت المملكة العربية السعودية إداريا إلى




اترك تعليقاً