تعليم

من هو القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل

من هو القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل ،سؤال ضمن منهاج التاريخ في الفصل الدراسي الأول ،حيث يتم تدريس موضوع الفتوحات الإسلامية لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة في تاريخ الإسلام والمسلمين على مر العصور ،حيث أن التاريخ الإسلامي يزخر بالفتوحات التي خاضها المسلمون منذ بدء الإسلام، وقد قاد هذه الفتوحات مجموعة من الأبطال المسلمين، الذين بذلوا أرواحهم في سبيل نشر الدين الإسلامي في كافة بقاع الأرض.

مدينة الديبل:

الديبل هي إحدى المدن العريقة التي تقع في شمال غرب دلتا نهر السند، جنوب باكستان،والتي يطلق عليها اليوم اسم كراتشي ،وهي المركز المالي والتجاري لباكستان ،ونواة العمل الإقليمي والنشاطات التقنية في باكستان ،كل هذا جعلها المدينة الأكثر سكانا في باكستان حيث يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة .

حيث بعد فتح مدينة الديبل دخل الإسلام إلى جنوب آسيا.

القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل:

ويمكن القول أن بعد فتح مدينة الديبل دخل الإسلام إلى جنوب آسيا لأهمية الجغرافية ،وقد تم فتح مدينة الديبل على يد القائد المسلم، محمد بن القاسم الثقفي، وهو قائد أحد جيوش الفتح الإسلامي.

وقد فتح القائد محمد بن القاسم الثقفي إضافة إلى الديبل قام بفتح بلاد السند، وهو ابن القاسم الثقفي، الذي كان واليا على مدينة البصرة، كما أنه ابن عم الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد القادة الأمويين.

إقرأ أيضا:أنواع التفاعلات الكيميائية

اسمه الكامل هو محمد بن قاسم بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب الثقفي، ولد عام 72 هـ بمدينة الطائف، وهو من أسرة معروفة إذ كان جده أحد كبار ثقيف.

إقرأ أيضا:هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين

تميّز محمد بن القاسم برجاحة عقله وفطنته منذ أن كان طفلا، فعيّنه الحجاج بن يوسف الثقفي أميرا على ثغر السند بالرغم من أنه لم يتجاوز حينها 17 ربيعا، وعرف عن محمد بن القاسم عدله وإنصافه وكرمهإضافة غلى تواضعه الشديد واحترامه .

الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل :هو القائد محمد بن القاسم الثقفي .

السابق
متى اصدرت بريطانيا وعد بلفور
التالي
عدد أعضاء مجلس الشورى في السعودية




اترك تعليقاً