حلول

أشار على النبي بحفر الخندق

سوف نتكلم في مقالة اليوم عن الصحابي الذي اشار على النبي بحفر الخندق ،حيث تعتبر غزوة الخندق من أعظم الغروات في تاريخ الغزوات في عه الرسول تصلى الله عليه وسلم ـ حيث تدرس في كافة المناهج الدراسية لما لها من أهمية كبرى وموعظة  وتدل على النباهة والذكاء والفطنة وحسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب .

غزة الخندق :

غزوة الخندق حدثت في شهر شوال من عام 5هـ ،بين المسلمين بقيادة الرسول -صلى الله عليه وسلم – ومجموعة من القبائل العربية المختلفة التي اجتمعت لغزو المدينة المنورة من أجل القضاء على الرسول والمسلمين .

وتسمى غزوة الخندق أيضا باسم (غزوة الأحزاب) ،وسبب وقوع غزوة الخندق هو أن يهود بني النضير نقضوا عهدهم مع الرسولِ محمدٍ -صلى الله عليه وسلم – وحاولوا قتله، فوجَّه إليهم جيشَه فحاصرهم حتى استسلموا، ثم أخرجهم من ديارهم.

ونتيجةً لذلك، قام يهود بني النضير بالانتقام من المسلمين،عن طريق تحريض القبائل العربية على غزو المدينة المنورة، فاستجاب لهم من العرب: قبيلة قريش وحلفاؤها: كنانة (الأحابيش)، وقبيلة غطفان (فزارة وبنو مرة وأشجع) وحلفاؤها بنو أسد وسليم وغيرُها، وقد سُمُّوا بالأحزاب، ثم انضم إليهم يهودُ بني قريظة الذين كان بينهم وبين المسلمين عهدٌ وميثاقٌ.

سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم :

وقد سميت غزوة الخندق بهذا الاسم لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون قد تصدو للأحزاب عن طريق حفر خندقٍ شمالَ المدينة المنورة لمنع الأحزاب من دخولها، ولمَّا وصل الأحزابُ حدود المدينة المنورة عجزوا عن دخولها، فضربوا حصاراً عليها دام ثلاثة أسابيع، وأدى هذا الحصار إلى تعرِّض المسلمين للأذى والمشقة والجوع.

إقرأ أيضا:من أول من يقرع باب الجنة

وقد انتهت غزوة الخندق بانسحاب الأحزاب، بسبب تعرضهم للريح الباردة الشديدة، كما أن الله شتت جمعَهم بالخلاف، وألقى الرعبَ في قلوبهم، وأنزل جنودًا من عنده.

أشار على النبي بحفر الخندق:

وقد ذكرت العديد من كتب التاريخ والسير عن أن الفضل يعود إلى الصحابي الذي أشار على النبي بحفر الخندق لحماية المدينة من قريش وحلفائها،في فكرة كانت تعتبر الأولى من نوعها ونوع من الذكاء والفطنة التي كان يتمتع بها الصحابي رضي الله عنه ،حيث لم تكن هذه الفكرة معروفة لى العرب من قبل .

إقرأ أيضا:ما علاقة شهادة أن محمداًرسول الله بأركان الإسلام وأركان الإيمان

إذا الإجابة الصحيحة عن سؤال أشار على النبي بحفر الخندق :الصحابي سلمان الفارسي -رضى الله عنه –

السابق
وضح صفة الطواف بالكعبة المشرفة؟
التالي
وصل الاسلام الى حدود الصين شرقا والاندلس غربا في عهد




اترك تعليقاً