من هو الصحابي الذي اشار بحفر الخندق

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال من هو الصحابي الذي اشار بحفر الخندق، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات افسلامية للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد والمراحل المختلفة.

تعتبر غزوة الخندق من أعظم الغروات في تاريخ الغزوات في عه الرسول تصلى الله عليه وسلم ـ حيث تدرس في كافة المناهج الدراسية لما لها من أهمية كبرى وموعظة وتدريس لسيرة الصحابة العظماء الذي أثروا التاريخ ببطولاتهم وتضحياتهم لتكون نماذج يحتذى بها في كافة المجالات ،وتدل على النباهة والذكاء والفطنة وحسن التوكل على الله والأخذ بالأسباب .

غزوة الخندق :

غزوة الخندق حدثت في شهر شوال من عام 5هـ ،بين المسلمين بقيادة الرسول -صلى الله عليه وسلم – ومجموعة من القبائل العربية المختلفة التي اجتمعت لغزو المدينة المنورة من أجل القضاء على الرسول والمسلمين .

وتسمى غزوة الخندق أيضا باسم (غزوة الأحزاب) ،وسبب وقوع غزوة الخندق هو أن يهود بني النضير نقضوا عهدهم مع الرسولِ محمدٍ -صلى الله عليه وسلم – وحاولوا قتله، فوجَّه إليهم جيشَه فحاصرهم حتى استسلموا، ثم أخرجهم من ديارهم.

ونتيجةً لذلك، قام يهود بني النضير بالانتقام من المسلمين،عن طريق تحريض القبائل العربية على غزو المدينة المنورة، فاستجاب لهم من العرب: قبيلة قريش وحلفاؤها: كنانة (الأحابيش)، وقبيلة غطفان (فزارة وبنو مرة وأشجع) وحلفاؤها بنو أسد وسليم وغيرُها، وقد سُمُّوا بالأحزاب، ثم انضم إليهم يهودُ بني قريظة الذين كان بينهم وبين المسلمين عهدٌ وميثاقٌ.

سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم :

وقد سميت غزوة الخندق بهذا الاسم لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- والمسلمون قد تصدو للأحزاب عن طريق حفر خندقٍ شمالَ المدينة المنورة لمنع الأحزاب من دخولها، ولمَّا وصل الأحزابُ حدود المدينة المنورة عجزوا عن دخولها، فضربوا حصاراً عليها دام ثلاثة أسابيع، وأدى هذا الحصار إلى تعرِّض المسلمين للأذى والمشقة والجوع.

وقد انتهت غزوة الخندق بانسحاب الأحزاب، بسبب تعرضهم للريح الباردة الشديدة، كما أن الله شتت جمعَهم بالخلاف، وألقى الرعبَ في قلوبهم، وأنزل جنودًا من عنده.

من هو الصحابي الذي اشار بحفر الخندق:

وقد ذكرت العديد من كتب التاريخ والسير عن أن الفضل يعود إلى الصحابي الذي أشار على النبي بحفر الخندق لحماية المدينة من قريش وحلفائها،في فكرة كانت تعتبر الأولى من نوعها ونوع من الذكاء والفطنة التي كان يتمتع بها الصحابي رضي الله عنه ،حيث لم تكن هذه الفكرة معروفة لدى العرب من قبل .

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من هو الصحابي الذي اشار بحفر الخندق ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: سلمان الفارسي -رضي الله عنه-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى