حلول

لاختبار فرضية ما يقوم العالم بـ

لاختبار فرضية ما يقوم العالم ب،سؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ولكن أولا سوف نتحدث عن المبدأ العلمي لحل المشكلات .

يمر العالم بمجموعة من الأحداث العلمية والتجارب المتنوعة ،بهدف الوصول إلى المنفعةوالهدف والتوصل لحل لكثير من الأسئلة والمشكلات التي تدور في ذهن العالم

الطريقة العلمية في حل المشكلات :

تعتبر مهارة حلّ المشكلات مهار مميزة وفريدة من نوعها لا تتواجد عند كل الناس ،وهذا مايميز العالم عن غيره من الناس وهي قدرة العالم على التوصل لحل علمي للمشكلة التي تواجهه، وفي الوقت المناسب الذي يضمن تفادي الخسائر أو تقليلها قدر الإمكان.

وحل المشكلات استراتيجية وخطوات يتبعها كل عالم من أجل التوصل إلى حل المشكلة التي تواجهه،حيث أن هناك 5 خطوات متفق عليها عالميا لحل المشكلات أو الموضوع قيد البحث .

الإحساس بالمشكلة .

تعريف المشكلة وتحديدها.

جمع البيانات والمعلومات حول المشكلة أو الموضوع قيد البحث .

فرض الفرضيات.

اختبار الفرضيات ،والتحقق من صحتها . .

تقييم واختيار الحلول المناسبة لحلّ المشكلة.

تطبيق الحلّ المناسب على أرض الواقع.

عندما يشارك العالم في اكتشاف او بحث شي ما، يجب عليه ان يقوم بوضع فرضيات صحيحة قائمة على أسس علمية ، ولكن على الاغلب منهم من يقوم بوضع الفرضيات والتى تتحضر الى اختبار دقيق وجيد، وذلك من أجل المحافظة على سلامة النتائج الصادرة من هذا الاختبار او الاكتشاف.

إقرأ أيضا:الجهاز الذي ينقل الرسائل والإشارات إلى أجهزة الجسم

لاختبار فرضية ما يقوم العالم بـ:

وبناء على ما سبق يمكن القول أنه عند اختبار الفرضية بالشكل الصحيح يجب أن يقوم العالم باختبار هذه الفروض التي وضعها ،عن طريق التجربة والربهان وتسجيل الملاحظات .

الغجابة الصحيحة عن سؤال لاختبار فرضية ما يقوم العالم بـ:التجربة .

السابق
متى بني سد ابها
التالي
لماذا دعا الله إلى النظر في عاقبة الأمم المكذبة؟




اترك تعليقاً