تعليم

يتضمن الجدول الدوري قوائم من

يتضمن الجدول الدوري قوائم من ،سؤال ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الأول ،يكثر البحث عن إجابة هذا السؤال ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،حيث سنتحدث بنبذة قصيرة عن الجدول الدوري وخصائصه .

الجدول الدوري :

الجدول الدوري،ويطلق عليه جدول مندليف،هو احد أهم الأدوات المستخدمة في الكيمياء ودراستها ،حيث يستخدم استخدامه في دراسة الكيمياء في المدارس والجامعات للاستدلال على صفات العناصر الكيميائية والفيزيائية،

هو عبارة عن جدول يحتوي على العناصر الكيميائيّة التي تم اكتشافها، وقد تم ترتيب هذه العناصر حسب الزيادة في أعدادها الذرية، وترتيب العناصر المتشابهة في الخصائص، في نفس الصف أو العمود،حيث يقل حجم الذرة، عند الانتقال من اليسار إلى اليمين في الدورة الواحدة، كما يزداد عند الانتقال من أعلى إلى أسفل المجموعة الواحدة.

حيث يتكون الجدول الدوري من 118 عنصرا ،وسبع دورات أفقية ،و18 مجموعة من الأعمدة الرأسية ،حيث أن معظم العناصر فيه هي معادن مثل:المعادن القلوية ،والمعادن القلوية الترابية ،والمعادن الأساسية ،والمعادن الانتقالية .

وتأتي أهميّة الجدول الدوري في تحديد موقع العنصر في الدورة أو المجموعة ،كما يساعد في معرفة البنية الإلكترونيّة لذرّة العنصر،و معرفة سلوك العنصر الكيميائي،و التنبؤ بالتفاعلات الكيميائية، الّتي يستطيع العنصر أن يدخل فيها.

يطلق على اسم صفوف الجدول الدوري (الدور)، ويكون رقم عنصر الدور، عبارة عن أعلى مستوى طاقة، للإلكترونات غير المهيّجة.

إقرأ أيضا:لماذا بدأ بالشرك عند ذكر السبع الموبقات

يتضمن الجدول الدوري قوائم من:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال يتضمن الجدول الدوري قوائم من ،ضمن منهاج الكيمياء الفصل الدراسي الأول .

الإجابة الصحيحة :العناصر الكيميائية التي تم ترتيبها حسب الزيادة في أعدادها الذرية .

السابق
تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية
التالي
الاختبارات النهائية الفصل الاول 1442.التقويم الدراسي في السعودية




اترك تعليقاً