تعليم

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية ،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة النموذجية عن سؤال ضمن منهاج العولم الفصل الأول تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية ،وهو سؤال صح أو خطأ ،ولكن أولا سوف نعرف الهالوجينات ونقدم تعريف الفلزات القلوية .

تعريف الهالوجينات :

يمكن تعريف الهالوجينات أنها عناصر أو مواد تشكل الملح باتحادها المباشر مع معدن،جزيئات هذه العناصر ثنائية الذرة في حالتها الطبيعية ،وهي تقع في المجموعة الرئيسية 7 ،مثل : الفلور، الكلور، البروم، اليود، الاستاتين.

مثال لملح به هالوجين: ملح الطعام NaCl ،حيث أنه في هذا الملح يحمل الكلور Cl شحنة سالبة واحدة، ويحمل الصوديوم Na شحنة موجبة واحدة.

تحتاج الهالوجينات إلى إلكترون واحد لملء غلافها الإلكتروني الأخير، ولذا فإنها تميل لتكوين أيون سالب أحادى الشحنة،كما أنها عالية النشاط الكيميائي. ولذا فإنها يمكن أن تكون مضرة للكائنات الحية.

بعض مركبات الهالوجينات يمكن استخدامها كمطهرات مثل :الكلور واليود ،حيث يتم استخدامهم في استخدامات عديدة،مثل : ماء الشرب، أحواض السباحة، الجروح الحديثة، الصحون، السطوح.

تعريف الفلزات القلوية :

الفلزات القلوية هي عناصر نشطة كيميائيا ،نادرا ماتوجد في حالتها المنفردة،وهي   سلسلة كيميائية للعناصر الموجودة في المجموعة الأولى في الجدول الدوري حيث يتواجد إلكترون وحيد في غلافها الخارجي ، باستثناء الهيدروجين وهي : ليثيوم، صوديوم، بوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، فرنسيوم.

إقرأ أيضا:تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون وتحتوي ذرة أخرى على 12 بروتون و16 نيوترون ما هاتان الذرتان

لها لون فضي وهي صلبة كما أنها ذات كثافة قليلة، حيث تتفاعل بشدة مع الهالوجينات لتكوين ملح أيونى، وتتفاعل مع الماء لتكوين هيدروكسيد قلوي (قاعدي)، ولكن لا يكون ذلك إلا بعد تفجرات عنيفة .

إقرأ أيضا:أين تقع ليسوتو

عنصر الهيدروجين بإلكترونه الوحيد يوضع في أعلى المجموعة الأولى ولكنه ليس من الفلزات، بالإضافة إلى أنه يوجد في الطبيعة على هيئة غاز ثنائى الذرة.

تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية:

وبناء على ماسبق يمكن الإجابة عن سؤال صح أو خطأ تنتج الأملاح نتيجة إتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية .

الإجابة الصحيحة صح .

السابق
هو الشعور بالخطر قبل وقوعه والتعرف على الأشياء التي تضر بالأمن
التالي
يتضمن الجدول الدوري قوائم من




اترك تعليقاً