منوعات

ما معنى تطبيع العلاقات

ما معنى تطبيع العلاقات , إنتشرت في الاونة الأخيرة كلمة تطبيع حيث تأتي هذه الكلمة بعدة معاني فهنالك ما يطبع مع دولة معادية مثل ” الكيان الصهيوني ” و هنالك تطبيع سياسي و أيضا يوجد تطبيع إجتماعي و لكل واحدة معني .

تعريف التطبيع بشكل عام هو مصطلح سياسي يشير إلى «جعل العلاقات طبيعية» بعد فترة من التوتر أو القطيعة لأي سبب كان، حيث تعود العلاقة طبيعية وكأن لم يكن هناك خلاف أو قطيعة سابقة.

سبب إنتشار كلمة تطبيع :

إنتشرت كلمة تطبيع بعد إعلان كل من الإمارات العربية المتحدة و البحرين و السودان وصولهم إلى حل إتفاق و إتفاقية سلام مع دولة الإحتلال برعاية الولايات المتحدة الأمريكية .

التطبيع مع اليهود أو الكيان الصهيوني هو جعل العلاقات طبيعية مع دولة الإحتلال و ذلك بعد توتر في العلاقات دام لفترة طويلة بسبب الإنتهاكات التي يمارسها الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني و ارضه , حيث تمكن الإحتلال الصهيوني بإحتلال الأراضي الفلسطينية بالقرن التاسع و تمكنوا بالسيطرة على أغلبية الأرض الفلسطينية .

 

ما هي أشكال التطبيع :

هنالك عدة أشكال و اوجه توضح  التطبيع الذي حدث مع العرب ” الإمارات , البحرين , السودان ” مع الكيان الصهيوبي :

إقرأ أيضا:تعرف على سبب إعتذار الفنان عادل إمام من حمدي الميرغني
  • إقامة أي مشاريع أو أنشطة مع الصهاينة من أجل تحقيق السلام دون الاتفاق على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني التي لا تقبل المفاوضة أو التصرف وفق ما أقره القانون الدولي العام.
  • المشاركة في أي مشروع أو إتفاقية سلام حتى و أن دعا إليها طرف ثالث إلى جانب طرفي النزاع العرب أو الفلسطينيين والصهاينة، و خصوصًا إذان كان مشروع سلام مزيف يرنو إلى الحفاظ على مصلحة الكيان الصهيوني و إجحاف حق الفلسطينيين.
  • الموافقة على أي مشروع يسعى إلى إعادة تزييف أو قراءة المشهد التاريخي من أجل ادعاء حق مزيف للإسرائيلين في الأراضي الفلسطينية أو القدس الشريف وأهمها الروايات الخاصة عن الصراع وحقيقة الاقتلاع و التهجير من أرض فلسطين وغيرهم.
  • موافقة أي من الدول العربية أو أبناء فلسطين على مشاركة الأفراد أو المؤسسات الإسرائيلية سواء داخل فلسطين أو خارجها في مشاريع تعمل على تمييع والتغاضي عن حقوق الفلسطينيين و خصوصًا إذا كانت تلك الأفراد أو الجماعات لا تقر بحق الفلسطينيين في أراضيهم .
  • المشاركة في مشاريع أو أنشطة من أي نوع مع مؤسسات صهيونية أو أفراد صهاينة حتى و إن كنت تلك المؤسسات مدعومة دعمًا جزئيًا من الصهاينة أو الحكومة الإسرائيلية و منها المهرجانات والمعارض و غيرهم والتي يتم إقامتها مع فئات صهيونية.

 

إقرأ أيضا:الفنانة المصرية الشابة نهى عابدين تعلن إعتزالها الفن و التمثيل
السابق
ما معنى اسم هند
التالي
تفسير حلم الزواج في الحلم للمتزوجة وللعزباء وللرجل




اترك تعليقاً