#أين و متى ولد الرسول “صلى الله عليه وسلم”؟؟

أين و متى ولد الرسول “صلى الله عليه وسلم”، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء الذين يدرسون سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وفي هذه المقالة نتحدث عن مولد ونسب النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فهو خاتم الأنبياء و المرسلين .

نسب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش ، وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم .
مولده : ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة ( عام الفيل).
صفاته: كانت قريش قبل البعثة تصف النبي بالصادق الأمين، ومن صفاته الرأفة والرحمة بالمؤمنين.

قام بالدعوة إلى توحيد الله بمكة ثلاث عشرة سنة وتحمل الأذى في سبيل الله، وقد هاجر من مكة إلى المدينة .، وقد نشأ النبي محمد -صلى الله عليه سولم- في مكة المكرمة، وكانت حياته قبل بعثته تؤكد نبوءته وصدق ما جاء به .

مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-:

شهدت مكة المكرمة زواج عبد الله بن عبد المطلب ( والد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-) من آمنة بنت وهب (والدة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم-) وبعد زواجهما رج عبد الله إلى بلاد الشام للتجارة، وفي طريق العودة توفي في يثرب (المدينة المنورة) وكانت آمنة قد حملت بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فولدته في مكة المكرمة في شهر ربيع الول من عام الفيل، (571 م) فنشأ يتيما ، ففرح به جده عبد المطلب وسماه محمدا.

نسب النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- :

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم .
وقد توفي صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول سنة (11 هـ) وهو خاتم الأنبياء وأفضلهم ودينه الإسلام باق إلى يوم القيامة .

أين ومتى ولد الرسول “صلى الله عليه و سلم” :

ولد النبي صلى الله عليه و سلم فجر يوم الإثنين و يصادف الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل , حيث ولد النبي عليه الصلاة و  السلام في دار عقيل بن أبي طالب و كانت قابلة الرسول هي الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف , حيث سقط النبي عليه الصلاة و السلام ساجدا بين ذراعيها و ثم رفع رأسه و أصبعيه إلى السماء .

حيث روى عن أم النبي  آمنة بنت وهبٍ (كَانَتْ تُحَدِّثُ أَنَّهَا أُتِيَتْ فِي مَنَامِهَا لَمَّا حَمَلَتْ بِرَسُولِ الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقِيلَ لَهَا: إِنَّكِ حَمَلْتِ بِسَيِّدِ هَذِهِ الْأُمَّةِ، فَإِذَا وَقَعَ بِالْأَرْضِ قُولِي أُعِيذُهُ بِالْوَاحِدِ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ، ثُمَّ سَمِّيهِ مُحَمَّداً)[

أما عن تاريخ ميلاد النبي بالميلادي هو 22 أبريل 571 م .

رضاعة النبي صلى الله عليه و سلم :

بدأت مرحلة رضاعة النبي صلى الله عليه و سلم منذ ميلاده حيث أرضعت أمه آمنة بنت وهب سبعة أيام فقط ثم أرضعته بعد آمنة ثويبةُ الأسلميَّةُ مولاة أبي لَهَب و أمُّ حمزة بن عبد المُطَّلب من الرِّضاعة و بعد ذلك رضع الرسول عليه الصلاة و السلام من حليمة السَّعديَّة أمّ كَبشة حليمة بنت أبي ذُؤَيْب عبد الله بن الْحَارِث السَّعْديّة، فَلَبِثَ في رِعايَتِها حتى أتمَّ رِضاعَتهُ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى