تعليم

متى تأسست الدولة السعودية الأولى

يعتبر تاريخ الدولة السعودية ،من أكثر تواريخ الدول التي مر عليها الكثير من الأحداث والحروب والانتصارات وتعاقبت على الدولة السعودية الكثير من الحكام والرؤوساء ،وهو تاريخ غني بالأحداث المثيرة ،لذا يكثر تدريسه في المدارس الحكومية في المملكة العربية السعودية .

ونظرا لأهمية تاريخ المملكة العربية السعودية ،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة النموذجية عن سؤال متى تأسست الدولة السعودية الأولى ،وهي الدولة التي تتمتع بمكانة سياسة عظيمة نتيجة لقوتها و مبادئها الإسلامية،وسياسة حكامها المتزنة والمتعمدة على نصرة الدين الاسلامي .

الدولة السعودية الأولى :

في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي كانت منطقة الجزيرة العربية تعيش في حالة من الفوضى والتفكك وعدم الاستقرار السياسي، و انتشار البدع و الخرافات وقلة الوازع الديني .

وبعد لقاء أميرها الإمام محمد بن سعود و الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وتبايعا على أن يعملا على غقامة الحكم على أساس العقيدة الإسلامية  ،والحكم على أساس على كتاب الله عز وجل و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم، ليصبح بذلك الأساس الذي قامت علية الدولة السعودية و عاصمتها الدرعية في قلب الجزيرة العربية.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى:

وبناء على ماسبقف يمكن الإجابة عن سؤال متى تاسست الدولة السعودية الأولى ،فقد تاأسست في عام 1157هـ ،1744 م ،على يد كل الأمير من محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب،حيث استطاعا توحيد معظم مناطق شبة الجزيرة العربية و نقلها إلى عهد جديد اتسم بالاستقرار و انتشار الأمن،إضافة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في نواحي الحياة كافة.

إقرأ أيضا:ينعدم الشغل الفيزيائي إذا كانت الزاوية بين اتجاه الحركة واتجاه القوة

متى انتهت الدولة السعودية الأولى :

وقد انتهت الدولة السعودية عام 1233هـ (1818م)،التي أسسها الملك محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على العقيدة والدين والتزام شرع الله وسنة رسوله ، نتيجة للحملات التي أرسلتها الدولة العثمانية من طريق واليها في مصر محمد على .

إقرأ أيضا:والدة أسامة هي

وبناء عليه يمكن القول أن الدولة السعودية الأولى قد انتهت على يد آخر حملة كانت يقودها إبراهيم باشا التي تمكنت من هدم الدرعية و تدمير كثير من البلدان في مناطق الدولة السعودية الأولى في انحاء الجزيرة العربية .

السابق
أجمل عبارات عن المساء 2021
التالي
تم بحمد الله عقد قراني ،كلمات عن عقد القران




اترك تعليقاً