ما هو الهالوين 2021 Halloween

يستعد كثيرون في مختلف أنحاء العالم، لاسيما في أوروبا والولايات المتحدة، للاحتفال بعيد الهالوين في 31 أكتوبر من كل عام بارتداء أزياء تنكرية لأبطال خارقين، أو كائنات مفترسة، أو ملابس ثقافات أخرى، ونتحدث في هذه المقالة عن ما المقصود بالهالوين 2021.

ما هو الهالوين 2021 Halloween:

يعتبر مصطلح الهالوين ويوم الهالوين ،مصطلح غربي جديد أصبح يتسرب إلى الثقافة العربية نتيجة الانفتاح الثقافي الكبير والحضاري بين دول الشرق والغرب،حيث يتساءل العديد من الناس عن ماهو الهالوين ،وما المقصود به وما البعد الثقافي والتاريخي والديني للاحتفال بهذ اليوم ،الذي تحتفل به معظم دول أوروبا .

الاحتفال بالهالوين في الأساس هو احتفال وثني صرف، مفاده أن أرواح الموتى، في عشيّة هذا العيد، تجوب الأرض ويجب استرضاؤها لكي لا تصنع شرًّا. لذاك قاد هذا التقليد انه المحتفلين عليهم الانتشار بالشوارع و طرق أبواب المسيحيين وهم في بيوتهم لإجبارهم على الدفع لإسترضاء الأرواح.

كلمة هالووين مشتقة من “عشية القديسين”وهو احتفال مسيحي من تقاليد مهرجانات الحصاد  التي تفتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية المكرسة لاستذكار الموتى بما فيهم القديسون والشهداء وكل المرحومين المؤمنين .

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال الحالي بالهالوين هو احتفال بعيد كل البعد عن التاريخ الديني والثقافي لليوم ،حيث يتم الاحتفال به حسب  النسخة الأميركية.

و تحتفل الكنيسة الغربية بعيد القديسين في الأول من نوفمبر من كل عام، و يُعد بمثابة تكريم لجميع القديسين الذين أسهموا في أداء أدوار ساعدت العقيدة المسيحية على مر العصور، ولكن من دون التعرف على هويتهم، ولذلك تقوم الكنيسة الغربية بهذا الاحتفال.

تشمل تقاليد الاحتفال بعيد الهالوين خدعة وطقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، والتنكر في زي الهالوين وارتداء الملابس الغريبة والاقنعة ، والتزيين، ونحت القرع ووضع فوانيس جاك، ومشاعل الإضاءة، وزيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.

فيما تعرض السينمات أفلام الرعب ،وهو يعتبر يوم إجازة رسمية تعطّل الدّوائر والمؤسّسات أعمالها إيذاناً بإقامة الاحتفالات حيث تزيّن البيوت بالإضاءة.

في حين أن أجزاء كبيرة من العالم،تحتف بهذا اليوم عن طريق حضور الطقوس الكنسيّة وإضاءة الشموع على قبور الموتى من الأقارب،حيث  يمتنع بعض المسيحيين تاريخيًا عن أكل اللحوم عشية جميع القديسين، ومن التقاليد التي تعكس بعض الأطعمة في هذا اليوم التفاح، وفطائر البطاطس والكعك المحلى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!