ترندات

إيقاف الخدمات ماذا يشمل

أعلنت الجهات الحكومية السعودية ،عن إجراء قضائي وإداري بإيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية ضد جهة ما، أو شخص ما متواجد في المملكة العربية السعودية، من أجل إجباره على الوفاء بالالتزامات التي تعّهد بها أمام قضاء التنفيذ .

حيث يهدف قرار الإيقاف من اجل إجبار المواطنين والمقيمين  على الالتزام بتعهداتها مع مراعاة العديد من الأمور المتعلقة بالسن والحالة الاجتماعية والصحية للشخص،حيث تم إصدار هذا القرار بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

إيقاف الخدمات ماذا يشمل:

هذا وتشمل الخدمات الموقفة إصدار وتجديد بطاقة الهوية الوطنية وجواز السفر، رخصة القيادة، رخص سير المركبات، وبيع وشراء السيارات، حجز الحسابات البنكية، ومنع السفر.

ولا يشمل الإيقاف الخدمات الأساسية كالتعليم والعمل، إضافة إلى العلاج وتوثيق الوقائع المدنية، وتجديد الهوية الوطنية.

ويشمل قرار إيقاف الخدمات على شقين:

الشق الأول قضائي:حيث تقوم السلطات المتخصّصة بإلزام المدعى عليه (المدين) للحضور أمام قاضي التنفيذ من أجل أداء الحقوق الواجبة عليه.
الشق الثاني إداري أو تنفيذي: والذي تقوم به بعض الجهات الإدارية عبر إيقاف بعض الخدمات الحكومية عن المدين حتى قيامه بالتسديد أو ثبوت إعساره.

ضوابط إجراء إيقاف الخدمات :

وقد استحدثت الجهات الحكومية في المملكة العربية مجموعة من الضوابط لإجراء إيقاف الخدمات، بحيث لا يتسبب بضرر للتابعين للموقوفه خدماته، ويرفع إجراء إيقاف الخدمات عبر تنفيذ القرار الصادر بحق المنفذ ضده،إما الصلح والتسوية أوإعادة الجدولة مع طالب التنفيذ، وحضور المطلوب حضوره لمحكمة الموضوع، أو ثبوت الإعسار.

إقرأ أيضا:ترامب يدعو حكام الولايات لاستدعاء الحرس الوطني

خدمات لايشملها الإيقاف:

هذا و لا يشمل إجراء إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية :

حجز المنزل الذي يسكنه المنفذ ضده أو من يعولهم، ولا يتم الحجز على وسيلة نقله الخاصة ومن يعولهم، أو ما يلزمه في مهنته الخاصة، ومستلزماته الشخصية. ويحق له الحصول على ثلثي مرتبه الشهري فيما عدا قضايا النفقة، فيحصل المنفذ ضده على نص مرتبه.

السابق
تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً .
التالي
ما هو الهالوين 2020 Halloween




اترك تعليقاً