ترندات

تعرف سبب مقاطعة المنتجات التركية

بعد أن انتشرت حملة واسعة في المملكة العربية السعودية تنادي بمقاطعة المنتجات التركية ،عبر وسائل الإعلام شبه الرسمية في المملكة حيث أن هذه الحملة تحظى بدعم علني واضح من مسؤولين كبار في المملكة وأعضاء العائلة الحاكمة .

أعلنت مجموعة كبيرة من المؤسسات والشركات العاملة في المملكة العربية السعودية و العاملة في القطاعات التجارية والصناعية المختلفة انضمامها إلى مقاطعة المنتجات التركية في أكبر استجابة من نوعها للحملة

وشددت الشركات السعودية أن هذا القرار أنه يأتي للتضامن مع الحملة الشعبية لمقاطعة المنتجات التركية، واصفة هذا الإجراء بـ”الواجب الوطني” عى كل مواطن سعودي .

 سبب مقاطعة المنتجات التركية:

السبب الرئيس لمقاطعة المنتجات التركية وازدياد الدعوات إلى مقاطعة المنتجات التركية في السعودية على خلفية زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى قطر التي تعد حليفا وثيقا لتركيا، والتي تقاطعها المملكة العربية إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر منذ صيف العام 2017.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن شهدت العلاقات التركية السعودية توترا ملموسا منذ سنوات بسبب قضايا في السياسة الخارجية وأسلوب التعامل مع جماعات الإسلام السياسي وخاصة بعد مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، يوم 2 أكتوبر 2018 في قنصلية المملكة باسطنبول.

ودعما لحملات التضامن في المملكة أشاد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد آل سعود ،بحملة مقاطعة المنتجات التركية ،مؤكدا على أن دعوته لمقاطعة المنتجات، هي رد على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما قال: “إن وجود القوات التركية في قطر يأتي للحفاظ على أمن الخليج”.

إقرأ أيضا:من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شيء مثله

وأضاف: ليست لدي مشكلة مع تركيا، ولا الأتراك، ولدي أصدقاء من الجنسية التركية، ولكن لن ندعم اقتصاد دولة تمارس سياسات تُلحق بنا الأذى وتتدخل في شؤوننا الداخلية.

إقرأ أيضا:يعد المصدر الثاني للتشريع الاسلامي

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الـ15 في قائمة أكبر أسواق الصادرات التركية، حيث بلغت مبيعاتها التي يتصدرها السجاد والمنسوجات والكيماويات والحبوب والأثاث والصلب، 1.91 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وهذا يمثل انخفاضا بنسبة 17% عن عام 2019 حيث وصل هذا المؤشر في حينه 2.3 مليار دولار.

السابق
موعد قمة العشرين2020
التالي
تزيد درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو 150 متراً .




اترك تعليقاً