حلول

جزء من النبات يمتص الماء من التربة

جزء من النبات يمتص الماء من التربة ،نقدم لك طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن سؤال جزء من النبات يمتص الماء من التربة ،ضمن وحدة النبات وأجزاءه وتركيبه في مادة العلوم ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة في نهاية المقالة .

تعريف النبات :

النبات هي كائنات حية تعتبر المصدر الأساسي للغذاء على الأرض ،فهي مصدر الغذاء للنسان والحيوان على حد سواء .

كما أن النبات تلعب دور كبير ورئيس في التوازن البيئي على الأرض حيث يقوم النبات بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، ويخرج غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس لجميع الكائنات الحية من خلال قيامه بعملية البناء الضوئي.

وأهم مايميز النبات أنها ذاتية التغذية وتقوم بالاعتماد على نفسها صنع غذائها دون الاعتماد على أحد، وهي مخلوقات حية بها نواة، كما أن بها العديد من الخلايا، كما تتميز باحتوائها على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها اللون الأخضر،وتساعده على القيام بعملية البناء الضوئي .

هذا ويكون النبات من مكونات أساسية :مثل الجذر والساق والأوراق والبذور والازهار والثمار ،والتي تتكامل هذه الأجزاء مع بعذه البعض من أجل الحفاظ على النبات ونموه وتكاثره .

جزء من النبات يمتص الماء من التربة:

وكما ذكرنا أن مختلف أجزاء النبات تتعاون وتتكامل في أدوارها من أجل المساعدة في نمو النبات وتكاثره ،حيث يقوم الجذر بامتصاص الماء والغذاء والاملاح من التربة ،ثم يوصله إلى الساق الذي يقوم بدوره بتوزيع الماء والأملاح إلى جميع أجزاء النبات من أوراق وأزهار ،ومن بعده تقوم الورقة بصنع الغذاء للنبات من خلال القيام بعملية البناء الضوئي.

إقرأ أيضا:لماذا وصف الله بيت العنكبوت اوهن البيوت

ومن ثم هذه العملية المتكاملة تحافظ على النبات وتضمن تكاثره واستمراره في الحياة والاستفادة منه في كافة المجالات .

وبناء على ماسبق فإن الإجابة الصحيحة عن سؤال أي جزء من النبات يمتص الماء من التربة هو :الجذر

السابق
أين تم افتتاح أول بنك للدم في العالم
التالي
نظام التشغيل الذي يعمل على معظم الأجهزة الذكية التي تنتجها الشركات المصنعة




اترك تعليقاً