تعليم

صبر القلب يكون بترك

صبر القلب يكون بترك , أهلا و سهلا بكم متابعين موقع كل شي في مقالة جديدة سوف نجيب فيها عن سؤال يصبر القلب عن ترك ماذا ؟ .

ولكن قبل الإجابة عن هذا السؤال عليك عزيزي المتابع و القارئ أن تعرف بعض من المعلومات التي تتعلق بالصبر ما هو الصبر و ما ثمرات الصبر .

ما هو الصبر :

قال الشيخ إبن تيمية عن الصبر بأنه هو الذي لا يُرافقه شكوى الإنسان ولا جزعه، و قال ايضا  ابن مسعود عن الصبر بأنه نصف الإيمان .

و قد جاء بالقران الكريم الكثير من الأيات التي تحث على الصبر فعلي سبيل المثال :

قال تعالى (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوْ الْعَزْمِ مِنَ الْرُّسُلِ) و أيضا قال تعالى (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) .

و أيضا مدح الله سبحانه و تعالى عباده الصابرين حيث قال عزوجل (وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)

ما هي ثمرات الصبر :

أولا : إناطة الإمامة بالصابرين؛ جزاءً لإيمانهم بالله، وصبرهم من أجله؛ ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ * وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [السجدة: 23، 24]

إقرأ أيضا:التناسب و التشابك من اهم القواعد في الزخرفة الاسلامية

ثانيا : النصر على الأعداء كانتصار بني إسرائيل على فرعون وجنوده؛ ﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ﴾ [الأعراف: 137]، وكانتصار طالوت وجنوده، وكقوله -تعالى-: ﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ﴾ [آل عمران: 120].

ثالثا : الحصول على المدد الإلهي ومساندة الملائكة كالبُشرى التي ساقها الله – عز وجل – لعباده في معركة بدر؛ وذلك في قوله – سبحانه -:﴿ بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِين﴾ [آل عمران: 125].

إقرأ أيضا:ما الهدف من تحويل الأفكار الرئيسة إلى أسئلة

صبر القلب يكون بترك :

و بناءا على ما سبق فإنه إجابة هذا السؤال هي :

صبر القلب يكون بترك ” المعاصي ”

 

 

السابق
الكيلو بايت يساوي
التالي
من خصائص التبرعم أن الأبناء




اترك تعليقاً