أي الأجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات

يدرس طلاب الصف الخامس الابتدائي في منهاج العلوم الفصل الدراسي الأول،دروس عن النبات ومكوناته ووظائف كل جزء من مكوناته وأهميته ،وفي أسئلة الاختيار من متعدد تسأل العديد من الأسئلة المتعلقة بدرس النبات ،وسؤال أي الأجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات ،وفي نهاية هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال .

أجزاء النبات :

يعتبر النبات هو مصدر الغذاء على سطح الأرض ،لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض ،وهو كائن ذاتي التغذيةيعتد على نفسه في صنع غذائه من خلال عملية البناء الضوئي ،الأمر الذي دفع العلماء على البحث ومعرفة الكثير عن أسرار النبات وأجزاءه وأنواعه و طرق تكاثره ،ولما له من ُر كبير وهام في عملية  التوازن البيئي.

تتكون اجزاء النبات من ستة أجزاء رئيسية ،كل جزء من أجزاء النبات له وظيفة محددة وثابتة تساعد النبات على الاستمرار والنمو والبقاء،حيث تتكامل هذه الأجزاء في أدوراها من اجل مساعدة النبات على النمو والاستمرار .

وأهم أجزاء النبات :الجذر ،الساق،الورقة ،الأزهار ،البذور ،الثمار .

الجذر :هو جزء النبات الذي يتواجد داخل التربة ،يعمل على تثبيت النبات في التربة،ويمتصّ الماء والأملاح الذّائبة من التّربة،ويخزّن الطّعام،وينقلها للساق .

الساق : يعتبر الساق الجزء الأساسي في النبات فهو الذي يدعم النبات ،و يحمل الأوراق والبراعم و نقل الماء والأملاح من الجذر إلى الأوراق، ونقل الغذاء المصنّع بالبناء الضوئي من الأوراق إلى أجزاء النّبات الأخرى.

الورقة : تعتبر مصنع الغذاء داخل النبات ،وتتكوّن ورقة النّبات من نصل الورقة، والعروق التي يمرّ عبرها الماء والغذاء، والعنق الذي يربط الورقة بالسّاق.

االزهرة : تنمو على الساق ولها الوان وأشكال عديدة،وهي تنمو لتصبح ثمرة .

البذرة :وهي اللبنة الاساسية لتكوين الثمرة الناضجة .

أي الأجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات:

وبناء على ماسبق يتبين أن الإجابة الصحيحة عن سؤال أي الأجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات ،وهو سؤال ضمن الاختيار من متعدد وخياراته كالتالي :

  • 1- البشرة
  • 2- الخشب
  • 3- الشعيرات الجذرية
  • 4- الأوراق

الإجابة الصحيحة :هي الخشب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى