ماذا نستفيد من التاريخ

ماذا نستفيد من التاريخ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا نستفيد من التاريخ ،وهو سؤال ضمن منهاج الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي الفصل الأول.

مادة التاريخ تعتبر من أهم المناهج الدراسية  التي يتم تدريسها في المدارس لكل المراحل الدراسية ،وعلى اختلاف اللغات حول العالم ،لما يحتوي التاريخ من معلومات وثروة معرفية كبيرة لمعرفة أخبار الأمم السابقة التي مرت ،وكيفية تصرفهم في المواضيع والمواقف التي مرت بهم ،وكما يقال في المثل الشعبي “اللي ماله قديم ماله حديث”.

تعريف التاريخ:

يعرف التاريخ أنه ما حدث في الماضي حسب ما وصفته الكتب والوثائق المكتوبة،و يطلق على العلماء الذين يكتبون عن التاريخ اسم المؤرخين،وهو كل ما تركه السابقون من موروث ثقافي أو اجتماعي أو ديني أو حضاري.

التاريخ يهدف إلى دراسة حقائق الماضي وتتبع سوابق الأحداث، ودراستها وتفسيرها ووضعها في إطارها الحديث ،حيث يتتبع الباحث في التاريخ المنهجي العلمي القائم على الأدلة والشواهد من أجل التوصل إلى المعلومات والحقائق .

وتنع أهمية دراسة التّاريخ في أنه مصدر مهم لمعرفة النّاس ومن يعاصرونهم،كما يساعدالتاريخ في أخذ العبرة والاستفادة من الماضي محاولة وتجنّب الوقوع في الأخطاء الّتي كانت في الماضي، و البحث عن الحلول السليمة لهذه الأخطاء.

ماذا نستفيد من التاريخ:

ماذا نستفيد من التاريخ ،تعريف التاريخ في كتاب الاجتماعيات للصف السادس هو كما يلي :التوثيق لأحداث الإنسان والمكان في زمن معين ،بوصفه علما له أصوله وأدواته في الكتابة ،والتحقق من المصادر ،والتحليل والاستنتاج.

وللإجابة عن سؤال ماذا نستفيد من التاريخ ،وهو سؤال ضمن منهاج الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي الفصل الأول ،فإن الإجابة ما يلي :

  • يحفظ تاريخ الأمم والمجتمعات .
  • يقدم العبرة والعظة .
  • يعزز الهوية والمواطنة .
  • يساعد على فهم الحاضر وتوقع المستقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!