حلول

من انواع المعارف

الاسم الممنوع من الصرف

من انواع المعارف ؟ من الأسئلة التي ترد كثيراً في امتحانات وواجبات مقرر اللغة العربية من المنهاج السعودي الشامل، وقد تكرر سؤاله على العديد من المنصات التعليمية المختلفة التي تساعد في عملية التعليم عن بعد، ولذلك قررنا من خلال هذا المقال الإجابة عنه بشكل صحيح ونموذجي.

من انواع المعارف

المعرفة تقسم إلى ستَّة أنواع وهي:

1- الضمير: وهو ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب»، مثل: أنا، أنت، هو، والضمائر إما منفصلة أو متصلة أو مستترة.

2- العَلَم: هو اسم يُعَين مسماه بلا قيدٍ من إشارة أو غيرها»، مثل: زيد ومكة ودجلة وعَرَفات، وهذه أعلام شخصية، وهناك أعلام جنسية؛ مثل: أُسامة، فإنـه يطلق على كل أسد

3- اسم الإشارة: هو اسم يُعينُ مسماه بالإشارة إليه.

4 – الاسم الموصول: هو اسم يعين مسماه بواسطة الصلة»، والأسماء الموصولة بعض ألفاظها خاصة، وبعضها مشتركة.

5 – المعرف بأل: (أل) حرف تعريف، فإذا دخل على نكرة صارت معرفة، وهذا التعريف إما تعريف عهد، أو تعريف جنس دون استغراق أو مع استغراق.

6- المعرف بالإضافة: النكرة إذا أُضيفت إلى أحد المعارف السابقة، صارت معرفة؛ مثل: كتابك، وكتاب زيد، وكتاب هذا، وكتاب الذي أكرمك، وكتاب الفقيه، فكلمة كتاب في كل ذلك معرفة؛ لأن الأول مضاف إلى ضمير، والثاني إلى عَلَم، والثالث إلى اسم إشارة، والرابع إلى اسم موصول، والخامس إلى معرف بأل.

إقرأ أيضا:تنسب الدولة الاموية الى

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من انواع المعارف, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
هيبه في القلب لله تعالى مع الخضوع والتذلل
التالي
من امثله شعب الايمان المتعلقه بقول اللسان




اترك تعليقاً