حلول

ماهي السورة التي تعدل ثلث القرآن

من القائل اتجعل فيها من يفسد فيها

ماهي السورة التي تعدل ثلث القرآن،القرآن الكريم كتاب الله للمسلمين ليعبدو الله ويتقربون له من خلال تلاوته ،ويوجد العديد من السور والتي تعتبر تلاوتها تعادل ثلث أو ربع القرآن ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن .

عدد سور القرآن الكريم 114 سورة موزعة على ثلاثين جزءا من القرآن الكريم ،وبعض هذه السور خصها الله بميزات وفضل عظيم ،وقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية والتي تبين فضل تلاوة هذه السور  ،وهناك سورة تعدل ثلث القرآن الكريم .

ماهي السورة التي تعدل ثلث القرآن:

السُّورة التي تعدل ثلث القرآن هي سورة الإخلاص، فقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية والتي تؤكد أن قراءة هذه السورة تعدل قراءة ثلث القرآن من حيث الأجر والثَّواب،على الرغم من صغر عدد آياتها ،إلا أن لها منزلة كبيرة وأجر عظيم عند تلاوتها .

وفي الحديث الشريف عن رسول الله روى أبو سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- قال: (أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ)

وأيضا مارواه الصحابي أبي سعيدٍ الخدري أنَّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ القُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ؟ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا: أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: اللَّهُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ القُرْآنِ).

إقرأ أيضا:لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام

هذا وتعتبر سورة الإخلاص سورة تعدل قراءتها ثلث القرآن ،وعدد آياتها أربعة ،ومعنى اسمها (الإخلاص )أنها جمعا واختصارا لمعاني السروة من إخلاص العبودية لله تعالى وحده ، وتشتهر بسورة (قل هو الله أحد).

إقرأ أيضا:تختلف الأحافير عن الوقود الأحفوري في أنها عبارة عن

وتأتي أهمية سورة الإخلاص انها جمعت بين آياتها أنواع التوحيد الثلاثة؛ وهي: توحيد الألوهيّة وتوحيد الربوبيّة وتوحيد الأسماء والصفات الخاصّة بالله تعالى.

لذا يمكن القول أن الإجابة الصحيحة عن سؤال ماهي السورة التي تعدل ثلث القرآن:سورة الإخلاص

السابق
كم عدد أركان الإسلام
التالي
ماهي السورة التي تعدل ربع القرآن




اترك تعليقاً