حلول

كم عدد أركان الإسلام

لكل طلابنا الأعزاء نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤال كم عدد أركان الإسلام ،وهو ضمن منهاج الدين الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة في نهاية هذه المقالة ،ولكن اولا سوف نتطرق إلى تعريف الإسلام واركانه .

أركان الإسلام :

أركان الإسلام هي الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام، وقد جمعت أركان الإسلام في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم – “بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله ،وان محمدا رسول الله ،إقام الصلاة ،وإيتاء الزكاة ،صوم رمضان ،وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا “.

أولا : الشهادتان ،وهي الركن الأول من اركان الإسلام ،وهي تعني الإيمان بأن ليس هناك إله في الوجود إلا الله، وأن محمداً رسول مرسل للناس من الله،وهي المفاتح الأساسي في دخول أي إنسان للإسلام .

إقامة الصلاة:و هي الركن الثاني من أركان الإسلام،فهي عمود الدين ، والصلاة واجبة على كل مسلم، بالغ، عاقل، ذكر كان أو أنثى، وقد فرضت الصلاة في مكة قبل هجرة النبي محمد إلى يثرب في السنة الثالثة من البعثة النبوية.

إيتاء الزكاة :الركن الثالث من أركان الإسلام،وهي عبادة مالية فرضها الله على عباده، لتطهير نفوسهم من البخل، ولصحائفهم من الخطايا، وقد فرض الله على المسلمين زكاتين، زكاة الفطر وهي التي تؤدى بعد شهر رمضان، وزكاة المال في أجناس مخصوصة.

إقرأ أيضا:ارجعي يا بنتي هاتي طبقاً أربعة صحون صغار هذا أسلوب

صوم رمضان :الركن الرابع من أركان الإسلام ،وهو صيام شهر رمضان،وهو امتناع المسلم البالغ العاقل عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ،وهو الشهر الذي تتنزل فيه الرحمة ويجدد فيه العبد عهده مع الله، ويتقرب اليه بالطاعات.

إقرأ أيضا:عاصمة نيجيريا مدينة

حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا:الركن الخامس من اركان الإسلا، هو يعني زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة وأداء فريضة الحج. فرض الله هذا الفرض على كل مسلم بالغ، قادر على تحمّل تكاليف الحج.

كم عدد أركان الإسلام:

وبناءا على ماسبق يتبين أن الإجابة الصحيحة عن سؤال كم عدد أركان الإسلام:هي خمسة

السابق
علامة رفع جمع المذكر السالم
التالي
ماهي السورة التي تعدل ثلث القرآن




اترك تعليقاً