حلول

نتائج معركة وادي الصفراء

نقدم لكم في هذه المقالة إجابة عن سؤال نتائج معركة وادي الصفراء،وهو سؤال يكثر البحث عنه ،حيث سنقدم لكم إجابة السؤال ،ولكن أولا يجب التطرق بشكل مختصر إلى معركة وادي الصفراء وأسباب وقوعها قبل التحدث عن نتائجها.

معركة وادي الصفراء:

تعتبر معركة وادي الصفراء أحد اهم المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى ،وهي معركة وقعت عام 1812م في الخيف في وادي الصفراء بين المدينة وينبع.

وقعت معركة وادي الصفراء بين قوات ولاية مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا وقوات الدولة السعودية الأولى بقيادة الأمير عبدالله بن سعود، الذي كان له دور كبير في قلب موازين المعركة، ومساعدة السعوديين على الانتصار ، وانسحاب طوسون بقواته إلى ينبع.

وتاتي أسباب معركة وادي الصفراء بسبب الاستيلاء على ينبع التي هرب أميرها ابن جباره إلى المدينة المنورة، وكان الجيش السعودي قد جهز عدته بقيادة عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود لملاقاة قوات الاتراك الغازية.

وقد كانت أعداد القوات السعودية في معركة وادي الصفراء تقدر بعشرة آلاف منهم ثمانمئة من الفرسان ،في حين أن أعداد  الجيش العثماني في هذه المعركة قدرت بثمانية آلاف.

نتائج معركة وادي الصفراء:

بدت أحداث معركة ذات الصفراء عندما سلك الأتراك طريق القوافل من ينبع فدحرتهم فرقة متقدمة من الجيش السعودي ،ثم تقابل الجيشان بقواتهما الرئيسية في وادي ضيق عند أحد خيوف وادي الصفراء في حرب ضروس انتهت بدحر الأتراك،وهروبهم إلى سفنهم على الساحل وقد قتل منهم خمسة آلاف مقابل ستمائة من السعوديين.

إقرأ أيضا:يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسين هما

وبناء على ما سبق يتيبن أن الإجابة النموذجية عن سؤال نتائج معركة وادي الصفراء كما يلي :

1- انتصار السعوديين بقيادة الامير عبد الله بن سعود.

2- هزيمة القوات التركية و انسحاب طوسون بقواته وتراجعه إلى ينبع.

السابق
ماذا فعل أبناء الملك عبدالعزيز بعد وفاته
التالي
علامة رفع جمع المذكر السالم




اترك تعليقاً