تعليم

وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد

من اسباب بطلان عبادة الانبياء

وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد ،سؤال يبحث عنه بكثرة طاب المدارس ضمن مادة الفقه الفصل الدراسي الأول ،وفي نهاية هذه المقالة نقدم لكم الاجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ولكن اولا دعونا نتعرف إلى معنى مصطلح التوحيد أنواعه.

خلق الله سبحانه وتعالى الخلق وأمرهم بأعظم أمر ألا وهو التوحيد ،لذلك على كل مسلم أن يعرف العبادة حقَّ المعرفة ليتسنى له طاعة- الله تعالى- واتباع أورامره واجتناب نواهيه.

تعريف التوحيد وأنواعه :

التوحيد هي أعظم كلمة في الإسلام ،وهي السبب الأساسي لخلق الله مخلوقاته ،من أجل توحده وعبادته حق عبادته،و يعرّف التوحيد بأنّه إفراد الله -تعالى- بالصفات الإلهية، التي تستلزم إفراده بالعبودية،ومن أجل كلمة التوحيد تُنصب الموازين يوم القيامة، وتتطاير الصحف، ويُوضع الصراط، ومن أجلها خُلقت الجنّة والنار، وانقسم الناس إلى مؤمنين وكفّار.

أنواع التوحيد :قسم علماء العقيدة أنواع التوحيد إلى ثلاثة أنواع ،وهي توحيد الألوهية، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الأسماء والصفات، وفي ما يأتي توضيح كلّ نوعٍ من الأنواع.

توحيد الربوبية: معناه الغقرار بأن الله سبحانه وتعالى هو رب كل شيئ ومليكه ،وأنه هو الخالق والرازق والمحيي والمميت ، إذ لا مالك إلا الله تعالى، ولا مدبّر إلّا الله، ولا خالق إلّا هو، ولا محيي، ولا مميت، ولا رازق إلّا الله، و الكفار كانوا مُقرّين بهذا النوع من التوحيد،

إقرأ أيضا:ثلاث صفات نفاها الله عن نفسه

توحيد الألوهية: وهو التوحيد الذي أرسل به الرسل من التوحيد، ومعناه إفراد الله -تعالى- بأفعال العباد، وعدم صرف أي نوعٍ من أنواع العبادة إلّا لله وحده لا شريك له، فلا خوفٌ إلّا من الله سبحانه، ولا دعاءٌ إلّا لله تعالى، ولا استعانةٌ إلّا به، ولا استعاذةٌ إلّا به، ولا توكّلٌ إلّا عليه.

توحيد الأسماء والصفات: وهو الإيمانو الإقرار والتصديق بأسماء الله تعالى، التي وردت في كتابه، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، وصفاته التي وصف الله -تعالى- بها نفسه، أو وصفه بها رسوله صلّى الله عليه وسلّم

أما عن الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، فالربوبية تتعلق بأفعال الله الخالق، المُتصرّف، والمُصرّف لشؤون جميع الخلق، والألوهية تتعلق بأفعال الإنس والجن، وعباداتهم التي يجب أن تتوجه حصراً وبكل إخلاصٍ لله وحده لا شريك له؛.

إقرأ أيضا:ان دور النحلة في عملية تكاثر نبات مغطى البذور هو

وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد:

بناء على ما سبق ذكره يتبين أن الإجابة النموذجية عن سؤال وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد :

هو توحيد ألوهية

السابق
سناب لولوة الملا
التالي
قانون الفصل المنطقي وقانون القياس المنطقي هو طرق للتبرير




اترك تعليقاً