أين توجد البذور في النبات

أين توجد البذور في النبات ،سؤال يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني الابتدائي الفصل الأول ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،ولكن أولا يجب أن نتعرف بنبذة قصيرة عن النبات وأهميته وأجزائه ،وطريقة تكاثر البذور .

النبات ومكوناته :

تلعب النباتات دورًا مهمًا في تكوين النظام البيئي لكوكب الأرض، فهي مصدر الغذاء على سطح هذا الكوكب ،فهو المصدر الرئيسي للغذاء لجميع الكائنات الحية ،هذا وتتكون النباتات من جموعة من الاجزاء التي تتكامل جميع هذه الأجزاء معًا كي تؤدي وظيتها الأساسية في مساعدة النبات على النمو والتكاثر .

مكونات النبات ،حيث تتكون النبات من ستة مكونات هي :الجذور،السيقان ،الأوراق ،الأزهار ،البذور،الثمار .

الجذور :تساعد النبات في امتصاص الماء والغذاء كمن التربة ونقله إلى الساق ،كما تساعد الجذور في تثبيت النبات في التربة .

السيقان :وهي تحمل الأوراق والأغصان والثمار ،ووظيفتها نقل الماء والغذاء من الجذور إلى باقي أجزاء النبات .

الأوراق :هي مصنع الغذاء للنبات ،حيث يتواجد فيها فيها صبغة الككلورفيل والتي مع أشعة الشمس تكون الغذاء للنبات .

الأزهار :وهي جزء التكاثر في النبات ،التي تعمل على تكوين البذور ومن ثم الثمار .

حيث ينتج النبات مئات البذور من أجل زيادة النوع والتكاثر في التربة ،فبعض البذور تسقط في التربة ولا تنبت إلا بعد فترة طويلة ،وذلك يعتمد على خصوبة التربة وتوفر العناصر الغذائية الرئيسية فيها .

أين توجد البذور في النبات :

تتكاثر النبات في البذور داخل كرابل الأزهار في النباتات المزهرة، حيث تتشكل البذور نتيجة تلامس الأمشاج الذكرية في حبوب اللقاح مع الأمشاج الأنثوية في البوويضات، وذلك عبر عملية تلقيح النباتات.

ويعتمد العديد من أنواع النبات في ذلك على الحيوانات الملقحة، كالنحل، والفراشات لنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى زهرة أخرى، ففي المياسم تنتقل حبوب اللقاح إلى أسفل الهيكل الذي يشبه الأنبوب ويُسمى قلم المدقة، ثمَّ تصل إلى المبيض، وهنالك يتم إخصاب البويضات، وبمجرد إخصاب البويضات تنمو لتُصبح بذورًا.

أما عن الإجابة النموذجية عن سؤال أين توجد البذور :فهي توجد داخل الثمار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى