حلول

كيف يختلف نموذج السحابة الإلكترونية عن نموذج بور للذرة

نقدم لكل طلاب الصف الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الاول من مادة العلوم ،الإجابة النموذجية عن سؤال كيف يختلف نموذج السحابة الإلكترونية عن نموذج بور للذرة ،وهذا السؤال الذي يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل .

نموذج السحابة الإلكترونية ونموذج بور للذرة :

يعتبر نموذج السحابة الإلكترونية المكتشف من قبل العالم إيروين شرودنجر ،ساهم بشكل كبير في تغيير النظرة إلى الإلكترونات ،حيث أن الإلكترونات لم تعد تُصور على أنَّـها جسيمات تتحرك حول نواة مركزية في مدارٍ ثابت، حيث استطاع شرودنجر اقتراح نموذجًا يستطيع العلماء بواسطته معرفة الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها الإلكترون، بالتالي،والتي وصفها فقط كجزء من «سحابة» حول النواة والتي يُحتمل أن يتواجد فيها الإلكترون.

أما نموذج بور للذرة ،فقد تحدث أن الذرة تتكون من نواة ذات شحنة موجبة تدور حولها الإلكترونات السالبة،والذي اقترحه بور كتعديل لنموذج رذرفورد للذرة، والذي قال فيه ان الإلكترونات ذات الشحنة السالبة تدور حول النواة ذات الشحنة الموجبة بشكل يشبه الكواكب التي تدور حول الشمس (باستثناء أن المدارات ليست مستوية).

كيف يختلف نموذج السحابة الإلكترونية عن نموذج بور للذرة:

بناء على ماسبق ذكره يمكن التوصل للإجابة الصحيحة عن سؤال كيف يختلف نموذج السحابة الإلكترونية عن نموذج بور للذرة،وهي كالتالي :

أن نموذج السحابة الإلكترونية بخلاف نموذج بور لا يتضمن وجود الغلكترونات في مستويات محددة تدور فيها حول النواة ،ولكن نموذج السحابة تحدث أن مستويات الطاقة غير محددة وأن الإلكترونات تتواجد حول النواة في شكل غيمة .

إقرأ أيضا:يتسع مجال الطاقة الأول ……………..من الإلكترونات

إقرأ أيضا:من خصائص الجرانيت

وبهذا نكون قد أجبنا لكم طلا بنا الأعزاءء عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الأول ،ولمتابعة المزيد من الغجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الالكتروني “كل شي “لمعرفة المزيد من الاجابات .

 

 

 

 

السابق
الحواريون هم أنصار من
التالي
ذكر في سورة النمل قصة نبي جمع بين النبوة والملك هو نبي الله




اترك تعليقاً