متى يغلق سوق الاسهم

متى يغلق سوق الاسهم ،نتحدث في هذه المقالة عن دورة التداول وأوقات غلق سوق الاسهم ،حيث نقدم لكل المهتمين أوقات غلق سوق الاسهم في المملكة العربية السعودية ،ضمن السوق المالية السعودية (تداول) .

متى يغلق سوق الاسهم :

وحتى نقدم لكم متى يغلق سوق الاسهم في السوق المالية السعودية “تداول” يجب أولا ان ننشر لكم مواعيد السوق من الافتتاح إلى الغلق وهي كالتالي :

تفتح سوق الاسهم في السوق المالي السعودي من الأحد إلى الخميس لفترة واحدة فقط.

السوق وقت الافتتاح وقت الاغلاق
سوق تداول الأسهم يكون وقت الافتتاح  10:00 AM ووقت الإغلاق الساعة :3:00 PM
سوق تداول صناديق المؤشرات وقت الافتتاح AM 10:00 ووقت الإغلاق الساعة : PM 3:00
سوق تداول الصكوك والسندا ت وقت الافتتاح  10:00 AMووقت الإغلاق 3:00 PM

ومن الجدير بالذكر أن توقيت افتتاح وإغلاق السوق خلال 30 ثانية بعد الساعة 10:00 صباحاً وبعد الساعة 3:10 مساءً بشكل متغير يوميا

كما تجدر الإشارة إلى أن السوق المالية السعودية (تداول) تغلق خلال فترة الأعياد والعطلات الرسمية وهي :

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي يوافق 23 من شهر سبتمبر لكل سنة ميلادية
عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين يتم تحديد تاريخهما بالتقويم الهجري.

طريقة عمل دورة التداول :

  • خلال دورة التداول يقوم المستثمر بتقديم أوامر البيع أو الشراء مباشرة عبر عضو السوق الذي فتح فيه حساب التداول،والتي تعتبر بمثابة اتفاقيات بين عضو السوق والمستثمر لتنفيذ عملية تجارية معينة ،بعدها يقوم نظام تداول تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.

 

  • بعدها يتم إعطاء الأوامر إلى نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق ،وحسب حالة السوق ومتطلبات المستثمر فإنه يتم تحويل الأوامر من نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق إلى نظام تداول عبر شبكة اتصالات سريعة.

 

  • ثم يقوم نظام تداول على مطابقة الأوامر حسب السعر، ومن ثم وقت الإدخال. وهناك العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة يمكن للمستثمر استخدامها. وأما الأوامر التي لم تنفذ، فتبقى في نظام تداول إلى أن يتم مطابقتها وتنفيذها أو أن تسحب من السوق أو أن تنتهي صلاحيتها.

 

  • ومن ثم يتم تنفيذ الصفقات من الأوامر التي تطابقت، ومن ثم نقلها آليا إلى مركز إيداع الأوراق المالية لإكمال عمليات نقل الملكية والمقاصة بين اعضاء السوق.

 

  • تنتقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري عند انتهاء الصفقة. ويتطلب تداول الشهادات إيداعها في حسابات العملاء مسبقا. أما تحويل المبالغ فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى