يتم صنع الغذاء في النبات

يتم صنع الغذاء في النبات ،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال يتم صنع الغذاء في النبات،والذي يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول .

النباتات :

هي كائنات حية تُغطي مساحةً كبيرة من سطح الأرض، وهي كائنات حقيقية النوى تحتوي على جدار خلوي من مادة السيليوز ،وتتكون من أجزاء رئيسية مثل الجذور والساق والاوراق ،والأزهار والثمار ،وتعيش في جميع البيئات تقريباً فمنها ما يعيش على اليابسة،أو في الماء العذب ومنها ما يعيش في الماء المالح، .

تتغذى النباتات بواسطة عملية البناء الضوئي، وهي ذات أهمية كبرى و فوائد كثيرة للإنسان والحيوان كذلك، فبعضها يُشكل غذاءً رئيسياً وغنياً بالعناصر الغذائية المهمة للجسم؛ فهي تحتوي على الفيتامينات والأملاح، والألياف، والبروتينات، والدهون، والأحماض، وتدخل ثمارها في الكثير من الصناعات الغذائية.

يتم صنع الغذاء في النبات:

يحصل النبات على غذاءه من خلال عملية البناء الضوئي أو بمسمى آخر عملية التمثيل الضوئي؛ وهي عملية تتم في أوراق النباتات خلال ساعات النهار، حيثُ تحتوي أوراق الأشجار والنباتات على صبغة الكلوروفيل الخضراء اللازمة لامتصاص أشعة الشمس.

وتتم عملية صنع الغذاء كالتالي ،حيث تمتص الأوراق أشعة الشمس تتحد أشعة الشمس مع ثاني أكسيد الكربون عبر دخول الهواء عبر مسامات وثغور موجودة في أوراق النبات، ويشار إلى أن هذه الثغور تُفتح في النهار، وتُغلق في ساعات الليل.

بعدها تحصل النبتة على الغذاء اللازم لها، وكذلك تحصل على الطاقة. مش،هذا وتتشارك أجزاء النبتة في عملية االبناء الضوئي ،حيث أن الجذور تمتص الماء اللازم من التربة، كما تمتص كافة العناصر الغذائية اللازمة،لتتم فيها عملية البناء الضوئي للحصول على الغذاء والطاقة، ثم ينتقل الغذاء إلى باقي أجزاء النبات من خلال الساق والأغصان.

وبناء على ماسبق فإن الإجابة النموذجية كالتالي :يتم صنع الغذاء في النبات في الورقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى