الوحدة الأساسية للمخلوق الحي

مرحبا بكم أعزاء الطلاب نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤال الوحده الاساسيه للمخلوق الحي،ضمن مهاج الأحياء للصف الأول الثانوي الفصل الأول ،في نهاية هذه المقالة التي تتحدث عن مكونات الوحدة الاساسية للمخلوق الحي .

حيث يعتبر جسم المخلوق الحي من أكثر الأجسام تعقيدا ،وتنظيما ،حيث خلق الله جسم الغنسان بإتقان وأمر مخلوقاته بالتفكر في خلقهم في تركيبهم ،ومحاولة السعي لشكر الله على هذه النعمة .

الوحدة الأساسية للمخلوق الحي:

يتكوّن جسم الكائن الحي من مجموعة من الأجهزة والأعضاء التي تتآزر معاََ ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه، حيث تُعد الخليّة الوحدة الأساسيّة التي تتكوّن منها أجسام الكائنات الحيّة.

والخلية هي الوحدة الاساسية التركيبية والوظيفية في الكائنات الحية، فكل الكائنات الحية تتركب من خلية واحدة أو أكثر، وتنتج الخلايا من انقسام خلية بعد عملية نموها.

يحتوي جسم الكائن الحي على ترليونات من الخلايا المتنوعّة من حيث الشّكل، والحجم، والوظيفة، والتي تنتظم لتشكّل أنسجة الجسم المختلفة، ومن أنواع الخلايا التي يتكوّن منها جسم الإنسان ما يلي:

الخلايا الجذعيّة:وهي خلايا غير متخصّصة تتميّز بسرعة انقسامها وقدرتها على التّمايز لتصبح خلايا متخصصّة في عضو معيّن، كما يمكنها التّمايز إلى أنسجة مختلفة.

خلايا العظام: وهي الخلايا المكونّة لعظام الجسم المختلفة.

خلايا الدّم: وهي الخلايا التي يتكوّن منها الدّم وهي ثلاثة أنواع: خلايا الدّم البيضاء التي تقاوم مسببات الأمراض، وخلايا الدّم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا، والصّفائح الدّمويّة التي لها دور في تخثّر الدّم.

الخلايا العضليّة: وهي الخلايا التي تتكوّن منها عضلات الجسم الثّلاث، العضلات الهيكليّة، والملساء، والقلبيّة.

الخلايا الدّهنيّة: وهي الخلايا المكونّة للنسيج الدّهني ولها دور في إنتاج الطّاقة.

خلايا الجلد: وهي الخلايا المتراصة التي يتكوّن منها النّسيج الطّلائيّ في الجلد.

الخلايا العصبيّة: وهي الخلايا التي يتكوّن منها الجهاز العصبي، ووظيفتها نقل السّيالات العصبيّة بين الدّماغ والحبل الشّوكي وبين أعضاء الجسم الأخرى.

 الإجابة الصحيحة عن سؤال الوحدة الأساسية للمخلوق الحي تسمى :الخلية 

لماذا تعد الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية:

وبناء على ما سبق يمك الإجابة عن سؤال آخر ضمن منهاج الأحياء الفصل الأول وسؤال لماذا تعد الخلية هي الوحدة الأساسية في المخلوقات الحية .

الإجابة الصحيحة هي : لأن الخلية هي أساس النمو وهي التي تتكاثر وتنمو وتكون العضاء والجسم عموما وهي تظهر كل خصائص المخلوق الحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى