ترندات

حياة الملك عبد العزيز

يعتبر الملك عبد العزيز أول ملوك السعودية ومؤسس الدولة السعودية ،والحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود اسمه الكامل عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود،ولد

ولد الملك عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في منطقة نجد في وسط الجزيرة العربية، في ذو الحجة 1292 هـ/يناير 1876م،والده الإمام عبدالرحمن الفيصل،و والدته الأميرة سارة السديري ، وتوفي في ربيع الأول 1373 هـ/نوفمبر 1953م) .

وقد تأثرت شخصية الملك عبد العزيز كثيراً بشخصيّة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل حيث كان أباً، وُمعلماً، وأخاً، وصديقاً له

أين عاش الملك عبدالعزيز وهو صغير:

يكثر البحث عبر محرك البحث جوجل عن إجابة أين عاش الملك عبد العزيز وهو صغير ،وتذكر الكتب أن الملك عبد العزيز عندما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت بأمر من الدولة العثمانية بعد أن هجزمو من أمراء آل رشيد ،حيث قضى الملك عبد العزيز طفولته في الكويت بقي فيها ثماني سنوات تعلم أصول السياسة والمجالس وأساليب الحروب ،ثم عاد للرياض.

الإجابة النموذجية عن سؤال أين عاش الملك عبد العزيز وهو صغير :في الكويت 

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة:

للملك عبدالعزيز آل سعود شخصية قوية آسرة، حيث كان يتمتع منذ صباه بذكاء مفرط،فقد عرف بمهابة كل من قابله، عرف عنه عدم تكلّفه في الحديث مع أبناء شعبه ورعيته، فضلا عن كرمه وسخائه مع الجميع، فلم يكن ملكًا فقط، بل كان رب أسرة ومحباً للجميع، ورجلاً قدوة في أفعاله وسلوكياته،وقد استطاع تاسيس المملكة العربية السعودية الثالثة وتوحيدها بعد أن غلبهم أل رشيد وانتزعو الحكم منهم .

إقرأ أيضا:أين تقع زنجبار

وقد استطاع الملك عبد العزيز باستعادة الرياض بمساعدة ستين رجلا من أقاربه وأنصاره ،والتي كانت البذرة الأولى لتأسيس الدولة السعودية ،ومن خلالها بدأت عملية توحيد البلاد في إطار دولة سعودية حديثة تعيد المناطق والأقاليم التي كانت تابعه للدولة السعودية الأولى والثانية ،حتى تم إعلان المملكة العربية السعودية في عام 1932 ،بقيادة ابن سعود .

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة:ستين رجلا من أقاربه وأنصاره

من ساعد الملك عبدالعزيز في توحيد المملكة:

عندما بلغ الملك عبد العزيز 25 عاما ،وفي عام 1318 هـ/1900م ، طلب من والده، الإمام عبد الرحمن، السماح له باستعادة حكم أسرته آل سعود، إلا أن والده لم يسمح له بذلك، خوفاً عليه من عدوّه ابن رشيد الذي يفوقه في العدد والعدة.

لكن الملك عبد العزيز نجح في إقناع والده، فقام بصحبة ستين رجلاً لاستعادة الرياض في عام 1319 هـ/1901م، كان من ضمنهم عشرة رجال من أسرة آل سعود، وهم: أخوه محمد بن عبد الرحمن وعبد الله وعبد العزيز وفهد أبناء جلوي بن تركي آل سعود، وعبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود وعبد العزيز بن عبد الله بن تركي آل سعود، وعبد الله بن سعود بن عبد الله آل سعود، وفهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود، وناصر بن سعود بن فرحان آل سعود وسعود بن ناصر بن سعود بن فرحان آل سعود.

إقرأ أيضا:يجعل المصلي يديه مفرجتي الاصابع في

حت تم استعادة قصر المصمك،من الأمير محمد بن عجلان ،ودخل الأمير عبد الله بن جلوي القصر، في أثر عجلان، فأدركه جريحاً، ثم نودي في الرياض، أن الحكم لله، ثم لعبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

وبعد استعادة الحكم لآل سعود،بدأت عملية توحيد البلاد في إطار دولة سعودية حديثة تعيد المناطق والأقاليم التي كانت تابعه للدولة السعودية الأولى والثانية.

الإجابة الصحيحة عن سؤال متى عاد الملك عبد العزيز إلى أرض الآباء والأجداد :عاد الملك عبد العزيز إلى أرض الأبناء والأجداد عام 1319هـ 190،1م برفقة 60 رجلا.

السابق
همزه الوصل تكون في
التالي
أين بويع أبو بكر الصديق




اترك تعليقاً