تقدم الفرائض على النوافل لأن الفرائض أحب الى الله

في هذه المقالة نجيب لكل طلابنا الأعزاء عن السؤال/ تقدم الفرائض على النوافل لأن الفرائض أحب الى الله صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة حديث 1 للفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق من أجل مساعدة طلابنا الأعزاء على الحصول على الإجابة الصحيحة النموذجية.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : إن الله قال ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ) رواه البخاري .

في الحديث السابق العدد من الدلالات الهامة وهي:

1- ولي الله تعالى الولاية الحقيقية هو المؤمن التقي ، وهم على درجتين كما قسمهم الله تعالى: السابقن المقربون ، وأصحاب اليمين المقتصدون.

2- وبين الحديث الطريق الصحيح إلى ولاية الله تعالى وهو يتلخص في أمرين:

  • التقرب إلى الله تعالى بالفرائض، ويدخل في هذه الواجبات بأنواعها الاعتقادية والعلمية فعلا وتركاً ، مثل : إخلاص التوحيد لله في جميع الأعمال ونبذ الشرك بأنواعه واداء الصلوات المفروضة في أوقاتها.
  • التقرب لله تعالى بالنوافل مثل: التطوع بالصلاة والصدقة والصيام والحج والعمرة .

3- كما دل الحديث على مشروعية الإكثار من النوافل والدعوة إلى فعلها بجميع أنواعها.
4- التقرب من الله تعالى بالفرائض مقدم على التقرب بالنوافل، وذلك لأن الفرائض أهم وأحب إلى الله تعالى ولذلك ألزم عباده بها فهي في المرتبة العليا .

تقدم الفرائض على النوافل لأن الفرائض أحب الى الله:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تقدم الفرائض على النوافل لأن الفرائض أحب الى الله صواب أو خطأ، ضمن مادة حديث للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى