تعليم

معنى يسبغ الوضوء

يبحث العديد من المسلمين عن معنى كلمة معنى يسبغ الوضوء،حيث ورد عن الرسول حديث شريف عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال : (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط).

إسباغ الوضوء:

معنى يسبغ الوضوء أي يتمه ويكمله إتمامه على كل عضو، وإعطاء كل عضو حقه في الغسل بإبلاغ الماء بسيل الماء عليه، فإسباغه في الوجه أي يعمه بالماء ولو مرةً واحدة، فإن عمه ثلاثاً فهو أفضل.

وإسباغ الماء في اليدين معناه أن يعمم سائر اليدين بالماء من أطراف الأصابع إلى المرافق، مع غسل طرف العضد حتى يدخل المرفق، والواجب مرة فقط، فإن كرر مرتين، فهو أفضل، وإن كرر ثلاث، فهو الأفضل، و

والرأس يمسحهما مرةً واحدة، هذا هو الأفضل يمسح رأسه مرةً واحدة مع الأذنين يبدأ بمقدمه إلى قفاه، ثم يعيد يديه إلى مقدمه هذا هو الأفضل، ويدخل أصابعه السبابتين في أذنيه، ويمسح بإبهاميه ظاهر أذنيه، هذا هو السنة، ولا حاجة إلى التكرار.

أما القدمان فيغسلهما ثلاثاً، كل قدم ثلاث مرات يعم الماء، يعم الماء القدم كله، من الكعبين إلى أطراف الأصابع، فإن عمه بالماء فهذا إسباغ، وإن كرر مرتين فهو أفضل، وإن كرر ثلاث، فهو أكمل وأفضل، ولا يزيد على ثلاث، وإن دلك، فهو أفضل.

إقرأ أيضا:البركان الذي لا يحتمل انفجاره هو

حيث يعتبر إسباغ الوضوء من الأمور المهمة التي يجزي عليها الله ،لقول الرسول في الحديث عن نُعيم المُجْـمِـر عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال : ” إن أمتي يأتون يوم القيامة غُـرّاً مُحَجّـلِين من أثار الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يُطيل غُـرّته فليفعل” .

معنى يسبغ الوضوء:

وبناء على ما سبق نستطيع الإجابة عن سؤال معنى يسبغ الوضوء ،ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول،فالإسباغ يعني تعميم الماء على جميع العضو وإيصال الماء بشكل الصحيح والكامل عليه ،دون نقصان .

فالإجابة الصحيحة:هي غسل أعضاء الوضوء و إيصال الماء إلى أجزائها ، مع مراعاة أحكام الوضوء

إقرأ أيضا:هل الخل محلول

 

السابق
تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي
التالي
حكم الإقامة للصلوات الخمس




اترك تعليقاً