ترندات

احتراق عود الكبريت يعتبر تغير

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة النموذجية عن سؤال احتراق عود الكبريت يعتبر تغير فيزيائي أم كيميائي ؟حيث سنعرض لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال بعد عرض نبذة قصيرة عن تعريف كل من التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي .

المادة هي كل شي يشغل حيزا من الفراغ وله كتلة ووزن محددين،حيث تتواجد المادة في الطبيعة على شكل ثلاث حالات معروفة هي: الصلبة أو السائلة أو الغازية.

أنواع التغيرات في شكل المادة :

تتعرض المادة لمجموعة من التغييرات التي قد تكون طبيعية أو أو بسبب التغير البشري تؤدي إلى تغيير المادة من حالة إلى أخرى ،حيث يوجد نوعان من التغييرات التي تؤثر على شكل المادة وهي :تغييرات فيزيائية أو تغييرات كيميائية .

التغير الفيزيائي :يعرف التغير الفيزيائي أنه عبارةٌ عن تغيراتٍ تحصل في حالةِ المادة، وذلك من حيث شكل المادة وهيئتها الخارجية،حيث تبقى المادة الأصلية كماهي ،و التغير يحدث في الشكل والحجم والملمس فقط .

مثل : تَحطم الزّجاج، وتبخر الماء، وذوبان الملح داخل الماء،طي الورق،و صناعة الملابس من الصوف ، تقطيع الخضار والفواكه ،تبخر الماء ،ذوبان الثلج ، طحن الحبوب ،طي الملابس.

التغير الكيميائي :فيمكن تعريفه أنه تغير يحصل على مادة أو عدةِ مواد ويُغيّرها، ويكون مادةٍ أو موادٍ من صنفٍ جديد؛ بحيث تُعطي مواد جديدة في خواصها ولكنها مختلفة عن المادة الأساسية.

إقرأ أيضا:من الملك الموكل بالوحي

مثل : احتراق الفحم، وانتهاء مدة صلاحية الحليب، وتحلل الماء كهربائيّاً ،صدأ الحديد ، طبخ الطعام ،احتراق الورق ،احتراق الخشب ،الألعاب النارية ،صنع الكيك
قلي البيض ،و الحبوب الفوارة.

وعادة التغيير الكيمائي ينتج عنه علامات تدلل على وجوده ،ومن هذه العلامات :انبعاث حرارة وضوء ،انبعاث غاز ،انبعاث رائحة ،تغير اللون.

احتراق عود الكبريت يعتبر تغير:

وبناء على ما تم ذكره يمكن الإجابة عن السؤال كالتالي، احتراق عود الكبريت يعتبر تغير كيميائي ،لأنه ينتج عنه مادة جديدة بخواص جديدة وكما يوجد علامات تدل على حدوث التفاعل وهو انبعاث حرارة وضوء عند الاحتراق .

إقرأ أيضا:سبب انفصال سعاد ونادر

إذا الإجابة النموذجية هي: تغير كيميائي ؛ لأنه ينتج ضوء وحرارة وينتج مادة جديدة عند الاحتراق.

السابق
متى تأسست الدولة السعودية الأولى ومن هو مؤسس الدولة السعودية الأولى
التالي
أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين




اترك تعليقاً