ترندات

متى تأسست الدولة السعودية الأولى ومن هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ،سؤال يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،حثيث سنقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال في نهاية هذه المقالة التي سنتحدث فيها بنبذة قصيرة عن الدولة السعودية الأولى وعن مؤسسها.

حيث تعتبر الدولة السعودية الأولى اللبنة الأساسية لقيام المملكة العربية السعودية ،والتي اتخذت من الدين الإسلامي منهاجا لها وعملت على بناء دلتها على أسس العقيدة والتقوى ونصرة الإسلام.

الدولة السعودية الأولى :

تاسست الدولة السعودية الأولى ،في بدايات تأسيس الدرعية وامتدادها القديم في المكان والزمان. فالإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى يعود إلى بني حنيفة الذين أسسوا دولتهم الأولى منذ ماقبل الإسلام في وادي العرض المعروف بوادي حنيفة ،حيث تأسست الدولة السعودية في عام  1157ـ 1233هـ .

الدولة السعودية الأولى تأسست في الدرعية بجهود الإمام محمد بن سعود  الذي اتخذ الدرعية عاصمة له، لتكون دولة تمتد في نفوذها وتؤيد الدعوة الصحيحة وتعتد على نصرة الدين الإسلامي وتؤسس لاقتصاد ومجتمع مزدهر.

فقد تزامنت ولاية الامير محمد بن سعود  مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي الذي كان “داعية إلى دين الله، ومقاوما للبدع والأضاليل، ومناديا إلى إخلاص العبادة لله وحده، ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه”. وقد سانده محمد بن سعود؛ إذ انطلق محمد بن سعود من مدينة الدرعية ،وتوافقا على إقامة دولة تقيم شرع الله بعد ميثاق الدرعية.

إقرأ أيضا:تعتمد الطاقة الحركية على

ونتيجة لقيام الدولة السعودية الأولى ظهر العديد من العلماء ، وازدهرت جميع المعارف والنواحي العلمية والاقتصادية ، وأنشئ العديد من المؤسسات والنظم الإدارية.

قد استمرت الدولة السعودية بالتوسع والانتشار إلى أن انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233هـ (1818م ) نتيجة للحملات التي أرسلتها الدولة العثمانية عن طريق واليها في مصر ، كان آخرها حملة إبراهيم باشا التي تمكنت من هدم الدرعية وتدمير العديد من البلدان في مناطق الدولة السعودية الأولى في أنحاء الجزيرة العربية

وقد تعاقب العديد من الحكام على حكم الدولة السعودية الأولى كالآتي :

  • الإمام محمد بن سعود بن مقرن ( 1157ـ 1179هـ /1744ـ 1765م)
  • الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1179ـ1218هـ / 1765ـ1803م)
  • الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1218ـ1229هـ / 1803ـ1814م)
  • الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1229ـ1233هـ / 1814ـ 1818م).

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى:

بناء على ماسبق تتضح الإجابة عن سؤال من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ،والإجابة النموذجية عن هذا السؤال كالتالي :

إقرأ أيضا:هو نمط من أنماط التنوع الحيوي يقصد به عدد الأنواع ونسبة كل نوع في المجتمع الحيويِ

مؤسس الدول السعودية الأولى هو :محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى :

تاسست الدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن في عام  1157م ـ 1233هـ .

السابق
مركز الطاقة في الخلية هو
التالي
احتراق عود الكبريت يعتبر تغير




اترك تعليقاً