تعليم

مركز الطاقة في الخلية هو

أي مما يلى يعد مركز الطاقة في الخلية،سؤال ضمن أسئلة كتبا العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال في نهاية المقالة .

الخلية :

تعرف الخلية أنها الوحدة الأساسية في تركيب الكائنات الحية ، حيث تنتج الخلايا من خلال انقسام الخلية بعد نموها ، وهي نواة المادة الوراثية التي تتحكم في انقسام العديد من الخلايا .

هذا و تعتبر الميتوكوندريا هي مصدر الطاقة في الخلية وهي عبارة عن الجهاز المميز التي وظيفته الرئيسية انتاج الطاقة لاتمام عملية انقسام وعمل الخلايا ، وهي تنتج جزيئات (ATP) التي تولد الطاقة في الخلية .

تراكيب الخلية :

الخلية الحقيقة تتكون من مجموعة من التراكيب التي في تكاملها تؤي مهام مميزة ومتكاملة وهي كالتالي :

1- النواة :وهي عبارة عن عضية لتنظيم عمليات الخلية ، وهي مركز التحكم في الخلية، وهي التي تتحكم بالتفاعلات الكيميائية التي تحدث في الخلية وبعمليات توالدها.

2- النويات : حيث تحتوي نوى العديد من الخلايا بنية أو أكثر خفيفة الانصباغ تسمى النويات.

3- الرايبوسومات:وهي عضيات تساعد الخلية على صنع البروتين ،حيثتلتصق بالسطوح الخارجية للأقسام العديدة من الشبكة الهيولية الباطنة أعداد كبيرة من حبيبات صغيرة تسمى الرايبوسومات .

إقرأ أيضا:من مزايا الانترنت تعدد اللغات المستخدمه

4- الشبكة الاندوبلازمية الباطنة:هي نظام يتكوَّن من أكياس وقنوات متصلة ومتداخلة محاطة بغشاء مزدوج تعمل بوصفها مواقع لبناء البروتين والدهون.

5- الشبكة الاندوبلازمية الملساء:وهي القسم من الشبكة الاندوبلازمية الذي لا يحتوي رايبوسومات ملتصقة بها؛ ويسمى هذا القسم باسم الشبكة الاندوبلازمية الملساء، وتقوم هذه الشبكة بتركيب المواد الشحمية في الكثير من العمليات الإنزيمية الأخرى في الخلية.

6- الميتوكوندريا :والتي يطلق عليها محطات توليد الطاقة للخلية ،وبدونها لا تتمكن الخلايا من استخلاص كميات مناسبة من الطاقة من الغذيات والأكسجين.

7- جهاز جولجي :وهو مجموعة من الأغشية التي تكون جهاز جولجي

مركز الطاقة في الخلية هو :

وبناء على ماسبق يمك نالإجابة النموذجية عن سؤال أي مما يلي يعد مركز الطاقة في الخلية،هذا السؤال ضمن منهاج الصف السادس الابتدائي الفصل الأول من كتاب العلوم .

إقرأ أيضا:تولى خادم الحرمين الملك سلمان الحكم في القرن

أما الإجابة النموذجية عن سؤال مركز الطاقة في الخلية فهو:الميتوكوندريا .

ويمكن لكل طلابنا الأعزاء الحصول على الإجابة النموذجية عن العديد من الأسئلة التي يتم البحث عنها من خلال الدخول لموقعنا الإلكتروني ،حيث نحرص باستمرار على تقديم الحلول المميزة لكل الأسئلة التي يتم البحث عنها .

السابق
معلومات عن البعوضة
التالي
متى تأسست الدولة السعودية الأولى ومن هو مؤسس الدولة السعودية الأولى




اترك تعليقاً